رئيس التحرير
عصام كامل

محكمة أمريكية تلزم إيران بدفع 6 مليارات دولار لعائلات ضحايا 11 سبتمبر

فيتو

قررت محكمة أمريكية، أمس الثلاثاء، إلزام طهران بدفع أكثر من ستة مليارات دولار لضحايا الهجمات الإرهابية في الحادي عشر من سبتمبر.

ووجد قاض اتحادي في نيويورك أن إيران، والبنك المركزي للبلاد، والحرس الثوري الإيراني مسئولون عن مقتل أكثر من 1000 شخص في هجمات 11 سبتمبر، ونتيجة لذلك، أمر قاضي المقاطعة جورج دانيلز إيران وكياناتها بدفع أكثر من 6 مليارات دولار كتعويض لعائلات الضحايا.


ويحصل على حسب قرار المحكمة، كل من الزوج والوالد على مبلغ تعويضي 8.5 ملايين دولار، و8.5 ملايين دولار لكل طفل، و4.25 ملايين دولار لكل شقيق، ويمكن للولايات المتحدة استرداد المبلغ من مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية التي تم تجميدها في الولايات المتحدة وأوروبا على مر السنين، ولكن هذا غير محتمل، حيث ينظر إلى الحكم على أنه رمزي وغير قابل للتنفيذ.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها دانيلز أحكامًا افتراضية ضد إيران، ففي عامي 2011 و2016، أمر قاضي نيويورك الجمهورية الإسلامية بدفع مليارات الدولارات لضحايا الهجمات التي أودت بحياة قرابة 3000 شخص.

وكتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، تغريدة له على تويتر في العام الماضي: "مستوى قياسي في الوصول إلى البترودولارات: وكالة الاستخبارات المركزية ووكالة الدفاع عن الديمقراطية (FDD) أخبار زائفة مع انتقائية القاعدة، لا يمكن لإيران أن تبرهن على دور حلفاء الولايات المتحدة في 11 سبتمبر".
الجريدة الرسمية