رئيس التحرير
عصام كامل

مصادر: المستشار مجدي أبو العلا الأقرب لرئاسة «القضاء الأعلى»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت مصادر قضائية أن أقرب المرشحين لتولي منصب رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس محكمة النقض هو المستشار مجدي أبو العلا، نائب رئيس محكمة النقض.


وأضافت المصادر لـ" فيتو " أن المستشار مجدي أبو العلا،من ضمن الأسماء الثلاثة التي رشحها المجلس الأعلى للقضاء من بين أقدم سبعة نواب وإرسالها إلى رئيس الجمهورية لتعيين أحدهم رئيسا لها اعتبارا من 1 يوليو المقبل، وهم المستشارون: "أنس عمارة، ومجدى أبوالعلا، وإبراهيم الهنيدى".

وأوضحت المصادر أن المستشار مجدي أبو العلا، من المقرر أن يخرج إلى التقاعد بعد عامين، وليس العام المقبل، مما يجعل أسهم ترشيحه للمنصب عالية.

وأضافت المصادر أن المستشار إبراهيم الهنيدي نائب رئيس محكمة النقض، وزير العدالة الانتقالية السابق، سبق له وأن طلب الاعتذار عن الاستمرار في منصبه وزيرا للعدالة الانتقالية، إلا أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، وقتها طلب منه التريث بسبب تغيير وزاري وشيك، ووعده بعدم وجوده في الوزارة القادمة.

وذكرت المصادر أن هذا الأمر قد يؤثر على أسهمه واختياره رئيسا لمنصب القضاء الأعلى.

ورجحت المصادر أن المستشار أنس عمارة نائب رئيس محكمة النقض أبعد المرشحين لتولي رئاسة مجلس القضاء الأعلى لما يتردد بشأن علاقة الصداقة القوية التي تربط بينه وبين المستشار حسام الغرياني رئيس مجلس القضاء الأعلى الأسبق، عضو تيار الاستقلال.

وكان مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار مصطفى شفيق قرر اختيار أقدم 3 أعضاء بمحكمة النقض لتعيين أحدهم رئيسا لها بدءا من أول يوليو المقبل، وفقا لاختيار رئيس الجمهورية

وجاءت أسماء القضاة الثلاثة المرشحين لتولي رئاسة المحكمة كالتالي: أنس عمارة، ومجدى أبوالعلا، وإبراهيم الهنيدى".

وأرسل المجلس أسماءهم إلى الرئيس عبد الفتاح لاختيار أحدهم، وفقًا لتعديلات قانون السلطة القضائية التي نصت على إرسال أسماء المرشحين قبل 60 يوما من خلو المنصب.
الجريدة الرسمية