رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول بـ«أرامكو»: لم نصدر قرارا بوقف تزويد مصر بالنفط

شركة أرامكو
شركة أرامكو

نفى مصدر مسئول في شركة أرامكو للنفط السعودية: صدور أي قرار بوقف تزويد مصر بالنفط؛ في الوقت الذي تتزايد فيه تداعيات نقص الوقود بالقاهرة؛ مما أدى إلى مطالبة نواب في البرلمان لوزير البترول "طارق الملا" بالكشف عن موقف الاحتياطات الإستراتيجية من المواد البترولية.


وأضاف المسئول في تصريحات نقله موقع "سبق" السعودي، أن الشركة ملتزمة بالعقد الذي وقّعته مع الهيئة المصرية العامة للبترول، قبل عدة أشهر، الذي تقوم بموجبه بتزويد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريًا لمدة خمس سنوات.

وتابع: "لم يصدر أي قرار رسمي بوقف العمل بالاتفاق"؛ مشيرًا إلى أن هناك بعض التأخير في إرسال المنتجات نتيجة إعادة تقييم حصص السعودية من النفط، بعد الاتفاق الأخير الذي تم التوصل إليه في اجتماع الدول المصدّرة للنفط (أوبك) في الجزائر نهاية سبتمبر، وبموجبه قد يتم تخفيض إنتاج السعودية نصف مليون برميل يوميًا.

وقال الخبير النفطي السعودي عثمان البراك: إن السعودية تتعامل مع الاتفاق مع مصر على أنه صفقة تجارية بالدرجة الأولى، وليس مساعدات؛ وبالتالي لا أعتقد أنه سيكون هناك ربط لأي موقف سياسي بالاتفاقيات التجارية، وعلى الأرجح ستعاود الشركة ضخ النفط لمصر، بعد ترتيب بعض الأمور الداخلية.

وكان مسئول حكومي سعودي قال اليوم الإثنين، إن أرامكو الحكومية السعودية، أكبر شركة نفط في العالم أبلغت الهيئة العامة للبترول شفهيا في مطلع أكتوبر بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

وأضاف المسئول الذي طلب عدم نشر اسمه في اتصال هاتفي مع وكالة «رويترز» "أرامكو أبلغت الهيئة العامة للبترول مع بداية الشهر الحالي بعدم قدرتها على إمداد مصر بشحنات المواد البترولية."
الجريدة الرسمية