رئيس التحرير
عصام كامل

«الحظر يحاصر مصر».. حماية المستهلك السودانية تطالب بوقف استيراد المنتجات المصرية.. «F.D.A» تصدر قائمة منتجات غير آدمية تنتجها «المحروسة».. البداية من روسيا.. وخبير يوضح ا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لم تمض 48 ساعة على قرار الهيئة الفيدرالية بالوقف المؤقت لوارادت الفاكهة والخضراوات من مصر اعتبارًا من 22 سبتمبر الجاري، حتى أصبحت المطالبة بمقاطعة منتجات مصر هي السائدة.


وجاء قرار روسيا بعد رفض مفتشي الحجر المصريين شحنة قمح روسي يبلغ حجمها 60 ألف طن بسبب مشكلات تتعلق بفطر الإرجوت الذي حظرت وزارة الزراعة استيراده للقاهرة.

اقرأ..الزراعة: مصر غير مناسبة لتوطين «الإرجوت» ولا خسائر اقتصادية

السودان
ولم يقتصر الأمر على الدول الكبرى، بل طالبت بالأمس، جمعية حماية المستهلك السودانية بوقف استيراد الفواكه والمنتجات المصرية، وذلك بعد تقارير عالمية زعمت عن إعلان عدد من الدول منع المنتجات المصرية من خضراوات وفواكهة من دخول أراضيها لعدم مطابقتها للمواصفات العالمية، واحتواء بعضها على مواد ضارة بالصحة.

وبحسب صحيفة "الجريدة" السودانية، قال الأمين العام للجمعية السودانية لحماية المستهلك، د. ياسر ميرغني: إنه لا توجد أي جهة تؤكد وتفحص الفواكه المستوردة بصورة مستمرة من مصر وغيرها، مضيفًا أن هناك الكثير من الغش في الأسعار غير الحقيقية، وأنه لن يضير المستهلك شيئا بإيقاف استيراد الفواكه المصرية في ظل ارتفاع الأسعار وانعدام العملات، مشيرًا إلى أن البداية الحقيقية لحماية المستهلك تنطلق من دعم المنتج المحلي وتفعيل قانون دعم المنتج الوطني.

وشدد ميرغني على ضرورة إيقاف هذه المنتجات غير المراقبة سواء كانت ضارة أو نافعة.

اقرأ أيضًا.. الحكومة تنفي استيراد قمح مسرطن مصاب بفطر الإرجوت

منتجات مصر المحظورة
وخلال الشهر الجاري، أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "F.D.A"، تقرير زعمت فيه أن جميع المنتجات الآتي أسماؤها محظور دخولها إلى الولايات المتحدة.

ووفق هيئة الغذاء الأمريكية فإن المحظور «منتجات الشركة العربية للألبان - جميع الأجبان - منتجات الشركة الوطنية للصناعات الغذائية والتي تنتج مشروبات غازية وغير غازية بنكهة البرتقال وسلع أخرى»

شاهد.. دول الخليج تبرأ «الصادرات المصرية» من الإصابة بالفيروسات

شهادات جودة معتمدة
ومن جانبه، علق سعيد خليل مستشار وزير الزراعة السابق، قائلًا إنه: «عند تصدير أي منتج لأي دولة أجنبية لابد من اعتماد شهادة من المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، بأن هذه السلع المصدرة سواء خضراوات أو فواكة لا تحتوي على أي مبيدات أو عناصر غير صحية، وبناءً على هذه الشهادة تدخل هذه المنتجات الدولة»

تابع أيضًا.. المهاجمون لقرار وزير الزراعة بمنع دخول القمح الروسي المصاب بـ«الإرجوت»

وأضاف هناك العديد من الدول الأجنبية لا تعترف بهذه الشهادة، وتجري اختبارات على هذه المنتجات في الموانيء الخاصة بها، ولا تعتمد على شهادة المعمل، وتفاجئ بمخالفة المنتجات للشهادة كما حدث مع إيطاليا ورسيا التي أعادت العديد من الشحنات المصرية باعتبارها غير مطابقة للمواصفات، مما أساء لسمعة مصر في الخارج».

وتابع بأن ذلك يساهم في تدمير المؤسسات الزراعية والكارثة الكبرى تتحملها سمعة مصر، كما حدث مع منتج الفرولة المصدر لولاية فرجينيا الأمريكية»، مطالبًا الاعتماد على شهادات جودة جيدة.
الجريدة الرسمية