رئيس التحرير
عصام كامل

خطة الحكومة لتخفيض خصوبة الرجال.. حسن أحمد: دس الهرمونات داخل المياه والمواد الغذائية أبرز الطرق.. أحمد مطاوع: هناك أدوية وكيماويات تؤدي إلى العقم.. والوزير «بيتكلم في غير تخصصه»

 الدكتور أحمد عماد
الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة

«خطة لخفض خصوبة الرجال بهدف الحد من معدل المواليد للوصول إلى 110 ملايين نسمة في عام 2030» كلمات خرجت من الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة الأسبوع الماضي، دون أي تفاصيل دفعت الكثيرين من نشطاء التواصل الاجتماعي للتساؤل ماذا ستفعل الحكومة لتقليل خصوبة الشعب المصري المصنف ضمن أفضل 10 شعوب من ناحية الخصوبة.


هذا التساؤل هو ما طرحته «فيتو» على عدد من المختصين في هذا المجال للتعرف على ماذا يمكن أن تفعله حكومة المهندس شريف إسماعيل لتقليل الخصوبة؟.

وفي البداية يقول الدكتور أحمد مطاوع استشاري طب الذكورة، إن خفض معدل الخصوبة يتم عن طريق أدوية ومواد كيميائية، تعمل على إضعاف خصوبة الرجل.


واستبعد «مطاوع» أن يكون ذلك ما قصده وزير الصحة في تصريحاته، مشيرًا إلى أن تطبيق مثل تلك السياسة يعتبر جنونا مطلقا، مؤكدًا أن تصريح أحمد عماد الدين غريب وليس له أي معنى منطقي، متهمًا إياه بالتحدث في غير تخصصه.

ويعتقد استشاري الذكورة، أن ما قصده الوزير بتصريحه، هو التوعية على ضرورة الحد من الإنجاب.

مواد كيميائية
فيما قال حسن أحمد، أخصائي الذكورة والأمراض التناسلية، إن هناك العديد من المواد الكيميائية التي يمكن إضافتها إلى المواد الغذائية ومياه الشرب، وعند تعاطيها لفترة تعمل على الإصابة بالعقم، كمجموعة "المينو سايكلين" ومجموعة "الجنتامايسين".

وأضاف «أحمد» أن هناك عددا من الهرمونات التي تستخدم في المنتجات الغذائية وعند زيادتها قد تعمل على الإصابة بالعقم، لافتًا إلى أن تصريحات وزير الصحة تحمل الكثير من المعاني، مستبعدًا أن يكون ما قصده هو وضع تلك المواد في المواد الغذئية.
الجريدة الرسمية