رئيس التحرير
عصام كامل

على طريقة دراكولا.. الحقن بالدماء الشابة يقضي على الشيخوخة




قال علماء أمريكيون وبريطانيون إنهم توصلوا إلى اختراق طبي وعلمي مثير، وهو أن الحقن بدماء شابة يساعد الإنسان على الاحتفاظ بشبابه على المستوى الجسدي والعقلي، مشيرين إلى أن الأمر قد يبدو خياليًا أو مأخوذًا من الأفلام والقصص التي تتحدث عن مصاصي الدماء.


وتوصلت 3 دراسات أجريت على الفئران، إلى نتيجة طبية وعلمية، مفادها أن الدماء الشابة يمكن أن تعكس آثار الشيخوخة لدى هذه الفئران، وحتى التخفيف من أعراض الأمراض التي تظهر في هذه المرحلة العمرية.

واستخدمت طريقة حقن الدماء طبيًا منذ القرن الماضي، لتجديد الخلايا الجلدية بعد فصل مكونات الدم عن بعضها، وإعادة حقنها من جديد في بشرة الوجه، لكن الدم في هذه الحالة كان مأخوذًا من الشخص نفسه.

وتركز الدراسات التي تمت بالتعاون مع معهد هارفارد للخلايا الجذعية، على التغيير العضلي للجسم، وأيضًا على الأمراض المزمنة ونشاط الخلايا العصبية.

ربما تساهم نتائج هذه الدراسة في ضرب عصفورين بحجر واحد بمحاربة الشيخوخة والأمراض المرتبطة بها، والحصول على شباب دائم وبشرة نضرة.

ويخطط الباحثون الآن لإجراء المحاولة البشرية الأولى هذا العام حيث سيتم إعطاء مرضى الزهايمر الدم الشاب مع قياس العلماء الحالة المعرفية لهم قبل وبعد التجربة.
الجريدة الرسمية