رئيس التحرير
عصام كامل

طبيب: "عين السمكة" مرض صيفي معدٍ احذر خطورته


"عين السمكة" من المشاكل الجلدية التي تظهر في الصيف، وهي عبارة عن ورم جلدى حميد يصيب الطبقات الخارجية للجلد، وتعتبر أيضًا من الأمراض المعدية والتي تنتقل بين الأشخاص بسهولة.


و يقول الدكتور ماجد محمود -استشاري الأمراض الجلدية- إن عين السمكة هو عبارة عن تقرحات جلدية؛ نتيجة للإصابة بفيروس الورم الحليمى البشري، وتنتشر هذه التقرحات في عدة مناطق من الجسم مثل القدم، وبين أصابع القدم، وداخل الفم، واليدين، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع وهى: النوع المسطح، والنوع المؤلم، النوع التناسلى.

و النوع المسطح يعتبر من أبسط الأنواع ويظهر في الأماكن المسطحة من الجسم مثل اليد والوجه وفي الفم ويكون نتيجة العدوى المباشرة كاللمس لشخص مصاب، ويمكن علاجه بدهان المنطقة المصابة بكريمات طبية تعمل على علاج التقرح أو دهان زيت الزيتون أو الخروع لعدة أيام قليلة حتى تختفى تلك التقرحات.

أما النوعان الثانى والثالث، فيعتبران من أخطر الأنواع حيث تظهر تلك التقرحات في القدم وأماكن الأعضاء التناسلية وتكون نتيجة أيضًا للعدوى المباشرة وضعف الجهاز المناعى للإنسان، وهنا يكون العلاج عن طريق جلسات الكى بالتبريد فهى تقوم بقتل الفيروس نهائيًا وإزالته من الجلد، ويمكن بعد التخلص من تلك البثور والتقرحات استخدام كريمات التحميل لمساعدة الجلد للعودة مرة أخرى إلى اللون الطبيعى.

الجريدة الرسمية