رئيس التحرير
عصام كامل

الجزائر تتعاون مع الصين في الاستخدام السلمي للفضاء


أعلنت وكالة الأنباء الجزائرية "واج"، عن تعاون فضائي بين الجزائر والصين خلال العام الجاري، خاصةً الاستعمال السلمي للفضاء الخارجي، خاصةً التدريب.


وفي بيان لوزارة الدفاع الجزائرية، أكدت على أن الجزائر والصين وقعا اتفاقية لتدريب مهندسي فضاء جزائريين لمراقبة الفضاء، واستخدام أحدث التكنولوجيات في التدريب والمراقبة والصيانة.

وبعد دخولها عالم البحث الفضائي بإطلاق أول قمر اصطناعي جزائري (ألسات 1) في نوفمبر 2002، تمكنت الجزائر منتصف أبريل الماضي من دخول نادي الدول الرائدة في الأبحاث الفضائية، الذي يضم 12 دولة بصفة رسمية حيث ستنضم إلى برنامج بحث طموح حول أحد أكبر الألغاز في العالم المتعلق بالجزيئات "الطاقة الكونية". وستشارك الجزائر إلى جانب 12 بلدًا في مشروع المرصد الفضائي عبر "الساتل الياباني التجريبي" الذي يتعلق بإنجاز منظار خاص موجه لدراسة جسيمات "الطاقة" الموجودة في الفضاء الكوني، ومراقبة دخولها الغلاف الجوي.

ويتمحور البرنامج الفضائي الجزائري الذي يغطي الفترة بين 2006 و2020، والممول بـ 1.5 مليار دولار أمريكي، حول تطوير البحث الفضائي وتدريب مهندسين جزائريين، وصناعة أقمار صناعية للمراقبة، وتصميم وإنجاز نظم فضائية لمراقبة الأرض بمختلف درجات الدقة المكانية، وكذلك نظام فضائي للاتصالات يدعى "ألكوم سات".
الجريدة الرسمية