رئيس التحرير
عصام كامل

الخوخ يحميك من الأمراض المعدية.. ويحارب علامات الشيخوخة


الخوخ من فواكه الصيف اللذيذة، والذي يعشقه الجميع، وللخوخ العديد من الفوائد الغذائية والطبية، التي قد لا يعرفها الكثيرون، والتي توضحها لنا الدكتورة مروة كمال اختصاصية التغذية العلاجية.


وتشير دكتورة مروة أن الخوخ من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية فـ100 جرام منه يوفر فقط 39 سعرا حراريا، كما أنه يحتوي على العديد من المركبات والمعادن والفيتامينات. 

تضيف دكتورة مروة أن الخوخ الطازج مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تساعد في تخليق الأنسجة الضامة في الجسم، كما يحتوي على فيتامين C الذي يساعد الجسم في مواجهة العدوى والجذور الحرة الضارة.

وتوضح دكتورة مروة أن الخوخ أيضا يحتوي على فيتامين (أ) الضروري للرؤية والبيتاكاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (أ) في الجسم، ويعمل على الحفاظ على الأغشية المخاطية والجلد بصحة جيدة.

والخوخ أيضا غني بالعديد من المعادن الحيوية مثل البوتاسيوم وهو يحافظ على سوائل الجسم التي تساعد على تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم، كذلك يحتوي على الفلورايد وهو أحد مكونات العظام والأسنان وضروري للوقاية من تسوس الأسنان، الحديد الذي ييساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء. 

وتؤكد دكتورة مروة أن الخوخ يحتوي على الفلافونويد المضاد للأكسدة والمعزز للصحة، والذي يلعب دورا هاما في محاربة علامات الشيخوخة.
الجريدة الرسمية