رئيس التحرير
عصام كامل

حكايات المشاهير مع الأمراض.. أشهرهم العندليب وأحمد زكي ومايكل جاكسون


الحياة والموت من الأمور التي ﻻ يتدخل فيها الإنسان مهما كانت مكانته أو شهرته، فبعض المشاهير على مستوى العالم أصيبوا بالأمراض التي أدت إلى وفاتهم، منهم من كان قائدًا في السياسة أو الفن والتمثيل أو الغناء ومنهم من اشتهر بفكره ومبادئه التي تأثر بها الملايين ومشوا على خطاها. لكن الملفت للنظر أن أغلبية هؤلاء كانوا في ريعان شبابهم حينما رحلوا، وصدموا الملايين برحيلهم والذي ترك فراغًا كبيرًا عبر الزمن.


العندليب وصراعه مع المرض
العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والذي كان من أشهر المطربين في الوطن العربى، ولكن أصيب العندليب بتليف في الكبد والذي أدى إلى وفاته في منتصف عمره مما كان خبر وفاته صدمة كبيرة لجمهوره.

نجوم يصارعون السرطان
تألق الفنان أحمد زكى في الثمانينيات وأسهمت أفلامه بشكل كبير في مستقبل السينما المصرية وحقق نجاحا باهرا لم يكن يتوقعه أحد من أبناء جيله، ولكن استطاع المرض أن يتمكن منه فقد أصيب بسرطان الرئة وسافر على أثرها إلى فرنسا للعلاج وحقق نتائج ناجحة وقتها، ثم عاد إلى مصر ليستأنف العمل في فيلمه الأخير العندليب لكنه لم يستطع استكمال العمل، حيث عانى من مضاعفات الورم السرطانى والذي انتشر في أنحاء مختلفة بجسده شملت الكبد والغدد اللمفاوية، مما سبب له التهابًا رئويًا وضيقًا حادًا في الشعب الهوائية ورحل أحمد زكي عن دنيانا.

المطرب والممثل المصري محمد فوزى رحل في سن الـ 46 ، بسبب إصابته بسرطان العظام، أما الفنان المصري عامر منيب فقد كان خبر رحيله صدمة لكل الوسط الفني نسبةً لصِغَر عمره (48) عاما وجاء ذلك بعد صراعٍ مع ورم في القولون تمّ استئصاله في الخارج غير أن حالته لم تتحسن بعد عودته إلى مصر فأجرى عملية إزالة دعامات من الكلى إلا أن حالته الصحية تدهورت ليصاب بهبوط في الدورة الدموية بسبب كثرة المسكنات.

القصرى وقصة فقدان بصره
ﻻ يوجد أحد ﻻ يعشق الفنان العظيم عبد الفتاح القصرى والذي اشتهر بالكوميديا التي أسعدت الجميع، فكان أحد أبرز نجوم الكوميديا في زمن الفن الجميل، ولكنه أيضا لم يسلم من المرض، حينما وقف القصرى على المسرح يؤدى أمام إسماعيل ياسين مشهدا معتادا وعندما هم بالخروج من الديكور الجانبى أظلمت الدنيا في وجهه فجأة واكتشف الرجل أنه فقد بصره أخذ يتحسس قطع الديكور وهو يصرخ ( مش شايف) وعلى الفور تم نقله إلى المستشفى حيث تبين أن ارتفاع نسبة السكر هو المسئول عن فقدانه البصر.

مشاهير الغرب وصراعهم مع المرض
ملك البوب مايكل جاكسون الذي قُتل على يد طبيبه الخاص بواسطة جرعة زائدة من الدواء، وأيضًا قام بإجراء عملية التنفس الصناعي بطريقة خاطئة ولكن لم يوجد دليل على سبب الوفاة بالتحديد.

هيث ليدجر من بين أهم الممثلين المتوفين وهم في قمة النجاح وفي سن صغيرة، بل حتى لم يشاهد النجاح الكبير الذي حققه آخر أدواره في فيلم (باتمان ـ فارس الظلام) والذي حصد بسببه الكثير من الجوائز ومنها أوسكار أحسن ممثل دور ثاني، وقد توفي إثر جرعة مسكنات زائدة.

• آنا نيكول سميث التي اعتبرت أشهر امرأة في هوليوود، ماتت فجأة إثر جرعة زائدة من المخدرات في غرفتها في الفندق مع أحدث أزواجها، والذي اتهم لفترة بقتلها ولكن لم تثبت التهمة عليه، رغم أن كل الشبهات تؤكد أنه تم تسميم آنا ولم تنتحر أو تتناول المخدرات بإرادتها. 

بريتني ميرفي الممثلة الهيوليودية التي برعت في كل أنواع الأدوار الكوميدية والدرامية والنفسية والعائلية والرومانسية وحتى الغنائية، ولكن كل ذلك انتهى في عام 2009 عندما سقطت في حمام منزلها تعاني من التهاب رئوي وتسمم بسبب جرعات زائدة من المخدرات والأدوية المسكنة والنفسية.

الجريدة الرسمية