رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحة": سبب الإصابة بـ"كورونا" مجهول حتى الآن


نفى الدكتور علاء السيد عيد، مدير عام الشئون الوقائية بوزارة الصحة، التوصل إلى السبب الحقيقى للإصابة بفيروس الكورونا، مؤكدًا أن انحصار سبب الإصابة في الجمال والخفافيش غير دقيق؛ لأن السبب الحقيقى مجهول حتى الآن.


وكشف عيد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صوت الناس"، الذي يعرض على قناة "المحور"، وتقدمه "رغدة منير"، عن الأشخاص الأقرب للإصابة بالمرض، وتمثلوا في كبار السن، والذين يعانون أمراضًا مزمنة، وأصحاب المناعة الضعيفة.

ولفت إلى أن نسبة الوفاة في هذه الحالات، تتخطى الـ 50%، كما هو الحالى في دولتي السعودية وقطر، أكثر الدول تضررًا من المرض.

وعن أعراض المرض، أوضح عيد، أنها تشبه أعراض الإصابة بفيروس الإنفلونزا، في التهاب قناة التنفس العلوية، واحتقان الجيوب الأنفية، العطس، الكحة، ارتفاع درجات الحرارةـ وتختلف الكورونا عن باقى الفيروسات في قدرتها على إحداث فشل كلوى، والذي يتسبب بنسبة كبيرة في الوفاة.

وأكد عيد أن وزارة الصحة توقعت وصول المرض إلى مصر قبل أسبوع، من وصول الحالة القادمة من السعودية، نظرًا لارتفاع نسبة العمالة المصرية في دول الخليج العربى، واستمرار حركة التنقلات بين هذه البلاد.

وأثنى على قرارات وزارة الصحة الخاصة برفع حالة الاستعداد داخل غرف الحجر الصحى بالمطارات إلى القصوى، لاستمرار رصد الحالات القادمة من الدول العربية، وسرعة التعامل معها.

وناشد عيد، المواطنين، التوجه إلى أقرب مستشفى حال الإحساس بأى من الأعراض سالفة الذكر، وعدم التعامل مع المريض، أو لمس متعلقاته الشخصية، واستخدام الكمامات الواقية في الأماكن المزدحمة، وغسل اليدين كثيرًا بالماء والصابون.
الجريدة الرسمية