رئيس التحرير
عصام كامل

موسكو تطالب واشنطن بإجبار قيادة أوكرانيا على وقف العملية العسكرية فورًا


أعلنت الخارجية الروسية أنه يجب على واشنطن أن تجبر قيادة أوكرانيا الحالية على وقف العملية العسكرية في المناطق الجنوبية الشرقية من البلاد فورا.


وقال مصدر بالخارجية الروسية، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء «إيتار ــ تاس» صباح اليوم الجمعة:«نحن نأمل أن تتخذ الولايات المتحدة إجراءات عاجلة من أجل تخفيف التوتر وفقا لبنود بيان جنيف في 17 أبريل الجاري، مشددا على أنه يجب على واشنطن أن تجبر قيادة أوكرانيا الحالية على وقف العملية العسكرية في جنوب شرق أوكرانيا، وأن تضمن سحب وحدات القوات المسلحة الأوكرانية ومؤسسات القوة الأخرى إلى أماكن تمركزها الأساسية».

وأشار المصدر إلى أنه «حتى الآن لم يُتخذ أي شيء من أجل تنفيذ هذه المهمة العاجلة، ونحن نأمل بأن واشنطن تدرك كل حجم مسئوليتها عما يجري».

ولفت إلى أن «المكالمات الهاتفية المخطط لها بين وزيري الخارجية الروسي سيرجي لافروف والأمريكي جون كيري خلال يومي 23 و24 أبريل الحالي لم تتم للأسف ولأسباب لا تتعلق بموسكو».

وقال: «إن الجانب الروسي يدعو بإصرار واشنطن لكي تستخدم نفوذها لدى حكومة كييف المؤقتة من أجل أن تعود إلى رشدها وتمتنع عن اتخاذ الخطوات المتسرعة، التي تدفع أوكرانيا أكثر فأكثر إلى أعماق الأزمة».
الجريدة الرسمية