رئيس التحرير
عصام كامل

متحدث «آشتون»: متهمون بالعلاقة مع مصر وندعم شعبها لإقامة الديمقراطية


قال مايكل مان، المتحدث باسم كاثرين آشتون، منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوربي، إن الفوج الأول من البعثة الأوربية لمراقبة الانتخابات الرئاسية في مصر، وصل بالفعل إلى القاهرة نهاية الأسبوع الماضي.


وأضاف «مان»، في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، نشرتها في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن التشكيل النهائي للبعثة وعددها ورئاستها وتفاصيل أخرى سيجري الإعلان عنها في القريب العاجل، منوها إلى اتفاق بين بروكسل والقاهرة حول انتشار البعثة وطبيعة عملها.

وبين أن هناك مذكرة تفاهم جرى التوقيع عليها في هذا الصدد مع وزارة الخارجية المصرية وأخرى جرى التوقيع عليها مع اللجنة العليا للانتخابات في مصر، وستقوم البعثة بتقييم العملية الانتخابية لضمان عدم تعارضها مع المعايير الدولية وضمان عدم وجود أي قيود في التصويت.

وأشار إلى أن بعثة مراقبة الانتخابات سوف تأخذ في الاعتبار الجوانب التقنية للعملية الانتخابية والبيئة السياسية والحملات الانتخابية واحترام الحقوق والحريات الأساسية، وأنه في أكثر من مناسبة تحرص بروكسل على أن تجدد التزام التكتل الأوربي بدعم الاستقرار والأمن في مصر، ومن أجل تحقيق الديمقراطية المستديمة وحياة أفضل لجميع المصريين.

ولفت إلى أن مجلس وزراء الخارجية الأوربي متهم بالحفاظ على العلاقات بين الاتحاد الأوربي ومصر، وتقديم الدعم المستمر للشعب المصري في رغبته لإقامة مجتمع ديمقراطي ومزدهر تحترم فيه سيادة القانون والحريات الأساسية وحقوق الإنسان.
الجريدة الرسمية