رئيس التحرير
عصام كامل

«رايتس ووتش» تطالب إسرائيل بعدم إطلاق النار على المدنيين في غزة


طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الجمعة، الجيش الإسرائيلي بالتوقف فورًا عن إطلاق النار على المدنيين الفلسطينيين داخل قطاع غزة.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: «شهرًا بعد شهر، راحت القوات الإسرائيلية تجرح وتقتل فلسطينيين عزلًا لم يبدر منهم سوى عبور خط متحرك ولا مرئي، رسمته إسرائيل داخل نطاق قطاع غزة المعزول، ومن المروع أن يطلق الجنود النار على رجال وسيدات وأطفال لمجرد تصور أنهم عبروا خطًا».


يذكر أن «هيومن رايتس ووتش» تولت التحقيق في سبعة حوادث بين 2 يناير و1 مارس، أطلقت فيها قوات إسرائيلية النار على مدنيين في محيط الجدار، وبلغ عدد القتلى أربعة أشخاص، منهم طالب بمدرسة ثانوية كان خرج في نزهة، وسيدة تعاني من إعاقة ذهنية كانت ضلت الطريق، كما جرح 5 آخرين، بينهم صحفيان ومتظاهران، ولم يكن أي منهم يمثل تهديدًا للجنود، ولم يزعم الجيش الإسرائيلي أن أيًا من الضحايا في الحالات السبعة كان يشارك في عمليات عسكرية أو أن المنطقة التي وقع بها إطلاق النار كانت فيها جماعات مسلحة.

وكان الجيش الإسرائيلي أصدر توجيهات تحظر على أي فلسطيني التواجد على أرض تقع داخل غزة وتتاخم الجدار العازل للقطاع، حتى مسافة 300 متر من الجدار في الوقت الراهن، وإن كانت القوات الإسرائيلية في أحيان كثيرة أطلقت النار على فلسطينيين على مسافات أبعد من هذه.

ويقدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية أن استخدام القوات الإسرائيلية للذخيرة الحية منع المزارعين من استغلال ما يصل إلى 35 بالمئة من أراضي غزة الزراعية.
الجريدة الرسمية