رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مستشار وكالة الفضاء الروسية يروي لـ«فيتو» تفاصيل تصنيع «ايجيبت سات2»


قال الدكتور حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية، إن القمر الصناعي المصري «ايجبت سات 2»، قادر على التقاط 3 أنواع من الصور الفيتوغرافية "أبيض وأسود وألوان" على بعد 700 كم، مشيرا إلى أنه يقوم بتصوير فيديو وصور، وتصوير بنوع ثلاثي الأبعاد.


وأضاف الشافعي، في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن «إيجيبت سات 2» تم بدء العمل فيه منذ 15 عامًا وتم بداية التصنيع منذ 6 سنوات، وهو قمر مصري روسي مشترك 100% من الناحية العلمية فقط، ولكن من ناحية التكاليف فهو قمر مصري لم يشارك في تكاليفه أي دولة.

وتابع مستشار وكالة الفضاء الروسية أن القمر الصناعى "إيجيبت سات 2" عالي الدقة ولا تستطيع أي دولة أخرى التشويش عليه حتى روسيا.

واستكمل الشافعي أن القمر سيساعد مصر اقتصاديًا عن طريق استفادة جميع الدول العربية من الصور التي يلتقطها القمر الصناعي وهو دخل لمصر، مشيرا إلى أنه لم يتم الاتفاق مع أي جهة عسكرية لأن وكالة الفضاء الروسية لا تتعاقد مع جهات عسكرية، فالقمر يخص الدولة المصرية فقط.

وأشار الشافعي إلى أنه لا يمكن التفكير في انطلاق قمر على أرض مصر لأن التكنولوجيا التي ينطلق القمر من خلالها بالمليارات ومصر لا تفكر في إهدار المليارات، موضحا أن روسيا لديها هذه التكنوولجيا منذ الحكم الاشتراكي.

ولفت الشافعي إلى أن القمر الصناعي قادر على كشف تحركات الجماعات الإرهابية في سيناء.
Advertisements
الجريدة الرسمية