رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اجتماع دولي لبحث تدفق المقاتلين الأجانب على سوريا.. مايو المقبل


تعقد دول أوربية وعربية إضافة إلى الولايات المتحدة، اجتماعا في بروكسل في الثامن من مايو المقبل لبحث تدفق المقاتلين الأجانب إلى سوريا، حسبما أعلنت الخميس وزارة الداخلية البلجيكية.


وستحضر الاجتماع تسع دول أوربية معنية بملف المقاتلين الأجانب في سوريا، فضلا عن ممثلين عن تركيا والولايات المتحدة والمغرب والأردن وتونس.

وقالت وزيرة الداخلية البلجيكية جويل ميلكي: إن التعامل مع المقاتلين العائدين من سوريا يشكل أحد أهم القضايا التي تستوجب التعامل معها، مضيفة أن "وجود قاعدة لتنظيم القاعدة على أبواب أوربا"، مشكلة جديدة طرحها النزاع في سوريا.

وفي حين اعتمدت فرنسا هذا الأسبوع خطة لمحاولة منع تجنيد مواطنيها للقتال في سوريا أو التوجه إليها، فإن بلجيكا التي تبنت إجراءات مماثلة في أبريل 2013، تأمل في تعزيز التعاون بين البلدان الأوربية وأيضا مع بعض الدول الأخرى في جنوب المتوسط، حسبما أوضحت الوزيرة.

وأنشأت الوزيرة مع نظيرها الفرنسي إيمانويل فالس، فريقا يضم وزراء الداخلية في 10 دول أوربية منها بريطانيا وهولندا وإسبانيا، وقد اجتمع الفريق في يونيو وأكتوبر 2013 بحضور وزراء من الولايات المتحدة وكندا وأستراليا.

وأحصت بلجيكا منذ 2012 مشاركة نحو 300 من مواطنيها في القتال في سوريا بينهم 50 عادوا و20 قتلوا، بحسب أرقام وزارة الداخلية.



Advertisements
الجريدة الرسمية