رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"فيتو" تكشف حقيقة العثور على تماثيل قبطية ببورسعيد


أكد طارق إبراهيم، مدير عام آثار بورسعيد، أنه توجه، السبت الماضي، برفقة أحمد التابعي، مدير عام آثار شمال سيناء، إلى المنطقة الصناعية أمام مصنع كابسي جنوب بورسعيد، بناء على معلومات وردت إليه بعثور بعض من هواة الصيد على مجموعة من التماثيل ملقاة على الأرض.


وأوضح إبراهيم، في تصريح لـ"فيتو"، أنه من المعاينة المبدئية تبين أنها أجزاء لعدد من التماثيل من الرخام الأبيض، اثنان منها للسيدة العذراء وأخرى لإحدى القديسات، وقاعدتان إحداهما تخص تمثال القديسة وأخرى قاعدة لتمثال السيدة العذراء مفقود.

وأشار إلى أن اللواء سماح قنديل، محافظ بورسعيد، أمر بنقل هذه التماثيل إلى حديقة ديوان عام محافظة بورسعيد، موضحا أنه تم تشكيل لجنة من منطقة آثار بورسعيد برئاسة طارق إبراهيم وعضوية كل من أمل جابر مفتش أول المنطقة، ومحمد ريحان رئيس قسم ترميم آثار بورسعيد، لمعاينة القطع وبعد المعاينة لوحظ أن أيدي التماثيل مفقودة باستخدام صاروخ في قطعها أيضا استخدم في قطع رأس أحد التماثيل.

وقال إبراهيم: "ربما يعود صنع هذه التماثيل إلى النصف الأول من القرن العشرين وأغلب الظن أنها كانت تخص احدي الكنائس بمدينة بورسعيد وحاليا تتخذ الإجراءات ناحية تسجيل هذه التماثيل من عدمه".
Advertisements
الجريدة الرسمية