رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الصحة: نتخذ الإجراءات القانونية لوقف بطولة العالم للشيشة


أعلن الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، عن اتخاذ الإجراءات القانونية ضد القائمين على مسابقة بطولة العالم للشيشة والمزمع عقدها بأرض المعارض، بالإضافة إلى منعها، لأنها تعد خرقا واضحا لاتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية، التي وقعت عليها مصر بشأن مكافحة التبغ والتي تشمل مجموعة من الإجراءات الهادفة لحماية الناس من آثار استهلاك التبغ ودخان التبغ غير المباشر.


من جانبه أوضح الدكتور عصام المغازى رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، أن استهلاك التبغ، يأتى حاليا، في مقدمة أسباب الوفاة التي يمكن تجنبها حيث يسفر كل عام عن وفاة ما يزيد على ستة ملايين نسمة في مراحل مبكّرة من حياتهم، منهم أكثر من خمسة ملايين ممّن يتعاطون التبغ أو سبق لهم تعاطيه وأكثر من 600 ألف من غير المدخنين الذي يتعرّضون لدخانه غير المباشر.

وأشار إلى أن إجراءات الاتفاقية الرئيسية تشمل حماية الأطفال والشباب من التبغ، لاسيما من خلال منعهم من البدء في تعاطيه، ومساعدة متعاطي التبغ على الإقلاع عنه، وحماية الأشخاص الذين لا يدخنون من التعرض لدخان التبغ غير المباشر، وتحذير الناس من أخطار التبغ، وتنظيم منتجات التبغ، وحظر الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته.

ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في فبراير 2005، وأصبحت تلك الاتفاقية اعتبارًا من ذلك التاريخ، ملزمة بالنسبة للأطراف الموقعة (ومن بينها مصر) ممّا يعني أنّ تلك الأطراف باتت مجبرة على تنفيذ تدابير مكافحة التبغ وفق الأحكام المبيّنة في الاتفاقية.

كانت وسائل الإعلام تداولت خبرا عن تنظيم بطولة العالم في الشيشة في مصر بأرض المعارض، وأطلقوا على المسابقة اسم ‪Hookah Battle‬ أو حرب الشيشة، والفائز من هذه المسابقة سيتم تصعيده إلى كأس العالم للشيشة، المقرر عقده في شهر أغسطس المقبل، حسبما أعلنت المجموعة، وستكون المنافسة حول أطول شدة وأجمل رصة وأحسن حجر.

ويعتبر هذا خرقا واضحا وفجا لما تعاهدت عليه مصر بتطبيق منع وحظر كامل وشامل على الإعلان، والترويج والرعاية لمنتجات التبغ الذي يتسبب في وفاة 170 ألف مصري سنويا، وبالتالى تجب محاسبة المسئولين عن هذه المهزلة التي تضر بسمعة مصر والتزامها بتعهداتها الدولية.
الجريدة الرسمية