رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على الفرق بين الإنترنت والويب


يختلف الإنترنت اختلافا كبيرا عن الويب، رغم أن الكثيرين يخلطون بينهما ويستخدمون إحدى اللفظتين للدلالة على الأخرى، الفرق بين المصطلحين كبيرا، وبهذا الصدد تحتفل الإنترنت هذه الأيام بالذكرى الـ25 لميلاد الشبكة العنكبوتية العالمية (الويب)، أما عمر الإنترنت فهو نحو 40 عاما.

فالإنترنت هي أساس التقنية التي تجعل من الشبكة العنكبوتية العالمية (الويب) أمرا ممكنا، فهي نظام الشبكات المحلية والشبكات الإقليمية وأية شبكات أخرى منفصلة، والتي تتشابك جميعها بحيث يصبح بإمكان الحاسوب "أ" الاتصال بالحاسوب "ب" أو الهاتف الذكي "ج" لتسهيل تبادل البيانات.

أما الشبكة العنكبوتية "الويب"، فهي نظام من مستندات النص الفائق المرتبطة ببعضها وتعمل فوق الإنترنت، ويستطيع المستخدم تصفّح هذه المستندات باستخدام متصفّح "ويب"، وكذلك التنقّل بين هذه الصفحات عبر وصلات النص الفائق، وتحتوي هذه المستندات على نص صرف وصور ووسائط متعددة.

ويمكن اختصار القول إن الإنترنت -من الناحية التقنية- شبكة هائلة تحتوي بداخلها عددا لا يحصى من الشبكات، أي أنها البنية التحتية للشبكات التي تربط ملايين أجهزة الحاسوب والأجهزة الأخرى ببعضها على مستوى العالم، بحيث تتكون شبكة يمكن من خلالها لأي جهاز أن يتصل بآخر إذا ما كانا على اتصال بالإنترنت، ويتم التخاطب بين تلك الأجهزة بما يعرف ببروتوكولات الإنترنت.

أما الشبكة العنكبوتية فهي وسيلة لبث المعلومات والحصول عليها عبر الإنترنت، وهي طريقة لتبادل المعلومات تعتمد -في الأساس- على الإنترنت، وهي تتبع بروتوكول "http" الذي يمثل إحدى الطرق واللغات المتداولة عبر الإنترنت لنقل البيانات، وتعتبر محركات البحث أحد أهم أدوات تلك.
الجريدة الرسمية