رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء عسكريون وسياسيون يحذرون من «مكيدة أمريكية» بعد تسليم 10 طائرات أباتشي.. «رجائي»: واشنطن تدبر «مؤامرة».. «قنديل»: هدف «غير مرئي» وراء التراجع.. و


رحب خبراء عسكريون وسياسيون بقرار الولايات المتحدة الأمريكية تسليم القاهرة 10 مروحيات مقاتلة من طراز «آباتشي» بعد أن قررت رفع الحظر الذي فرضته العام الماضي على هذه الصفقة إثر عزل الرئيس السابق محمد مرسي، محذرين في الوقت ذاته من «مكيدة أمريكية» بعد هذا القرار.


مكيدة أمريكية

وقال اللواء أحمد رجائى، مؤسس الفرقة «777»، إن قرار الولايات المتحدة تسليم القاهرة 10 مروحيات مقاتلة من طراز «آباتشي» بعد أن قررت رفع الحظر الذي فرضته العام الماضي على هذه الصفقة إثر عزل الرئيس السابق محمد مرسي، «بداية لإعادة العلاقات المصرية الأمريكية إلى سابق عهدها»، مضيفًا أن القرار الأمريكي جاء بعد إعادة ترتيب أوراقها فيما يتعلق بالعلاقة مع مصر، محذرًا من «مكيدة أمريكية» بعد هذا القرار.

هدف غير مرئي

من جانبه، اعتبر اللواء يسرى قنديل، الخبير العسكري، أن قرار الولايات المتحدة جاء من أجل «هدف غير مرئى»، مشيرًا إلى أن هذا الهدف قد يكون له علاقة بالانتخابات الرئاسية.

وقال «قنديل»، أن واشنطن كانت تخشى «الشروط الجزائية» حال الاستمرار في منع المعونات العسكرية وعلى رأسها موقف القاهرة من الالتزام بمعاهدة «كامب ديفيد».

رغبة في محاربة الإرهاب

في حين قال الدكتور مصطفى علوى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن تراجع أمريكا عن قرارها بشأن منع المعونات العسكرية الأمريكية عن مصر، ذلك يرجع إلى رغبة أمريكا في محاربة الإرهاب بسيناء، وتحسين العلاقات بين مصر وأمريكا.
الجريدة الرسمية