رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نشرة الأخبار.. محلب يبدأ جولته الأفريقية بـ"تشاد".. مداهمة 462 بؤرة إجرامية في شمال سيناء.. "الأوقاف" ترفض منح برهامي ترخيص خطابة.. "التموين" تطالب "المالية" بتدبير متأخرات أصحاب المخابز


توجه رئيس الوزراء إبراهيم محلب، صباح اليوم الخميس، على رأس وفد إلى نجامينا في زيارة لتشاد تستغرق يومًا واحدا في بداية أولى جولاته الأفريقية.


وقالت مصادر مسئولة بمجلس الوزراء، كانت في وداع محلب بمطار ألماظة العسكري: "سيلتقى رئيس الوزراء مع إدريس ديبى رئيس تشاد وعدد من كبار المسئولين لبحث سبل دعم علاقات التعاون بين مصر وتشاد في مجالات الزراعة والاستثمار".

ومن المقرر أن يستكمل رئيس الوزراء جولته بزيارة تنزانيا وذلك بتكليف من الرئيس عدلي منصور وسيسلم رسالتين منه إلى قادة البلدين مع تبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا الأفريقية.

- منع برهامي من الخطابة
وأعلنت مصادر بوزارة الأوقاف، أن الوزارة رفضت منح الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، ترخيص خطابة بالمساجد.

وأضافت المصادر، التي رفضت نشر اسمها، لـ"فيتو"، أن الوزارة رفضت كذلك منح كلٍ من الشيخ محمد حسان، والشيخ محمد حسين يعقوب والشيخ الحويني، تراخيص خطابة، للحفاظ على وسطية الدعوة الإسلامية، وإبعادها عن التحزب، والصراعات السياسية.

وكان برهامي تقدم اليوم الخميس، بطلب إلى وزارة الأوقاف للحصول على ترخيص خطابة، في مساجد محافظة الإسكندرية، التي يقطنها.

- توفير مستحقات أصحاب المخابز
وجهت وزارة التموين والتجارة الداخلية، خطابًا لوزارة المالية بثلاث مذكرات لحثها على توفير متأخرات أصحاب المخابز، من فروق التكلفة والسولار وحافز الإنتاج، التي وصلت لمدة عام في بعض المحافظات لم يتقاضها أصحاب المخابز.

وقال خالد مقلد، المنسق العام لأصحاب شعبة المخابز بمحافظة القليوبية، في تصريحات لـ "فيتو" اليوم الخميس، إنه التقى أحلام رشدى، وكيل أول الوزارة، رئيس قطاع مكتب وزير التموين، التي تعهدت بصرف متأخراتهم التي لم يحصلوا عليها منذ شهر مايو من العام الماضى، حال توفير المبالغ.

وأضاف مقلد أن "وكيلة الوزارة عرضت عليه صورة من المذكرات الثلاث التي تم مخاطبة المالية بها، وتتضمن 850 مليون جنيه فروق التكلفة، و200 مليون جنيه فروق السولار، و50 مليون جنيه حافز الإنتاج.

- مداهمية 462 بؤرة إرهابية
وقال اللواء أركان حرب محمد فرج الشحات قائد الجيش الثانى الميدانى، "إن القوات المسلحة داهمت 462 بؤرة إجرامية في شمال سيناء في 1380 مداهمة غرب وشرق قناة السويس داخل النطاق التعبوي للجيش في 6 محافظات «الإسماعيلية وشمال سيناء، وبورسعيد والشرقية والدقهلية، ودمياط»".

وأضاف الشحات خلال لقائه مع المحررين العسكريين على هامش الاحتفال بأعياد تحرير سيناء، صباح اليوم، أن عناصر الجيش الثانى الميدانى نجحت خلال الفترة الماضية في ضبط أعداد كبيرة من الهاربين من الأحكام والمسجلين جنائيا، ضبط بحوزتهم 3750 قطعة سلاح خلال السبعة أشهر الماضية، و2 مليون و500 ألف طلقة ذخيرة و795 كيلوجراما لمواد متفجرة شديدة الخطورة، كمادة «الإنفو» التي تعادل مادة «تى إن تى» أربعة أضعاف.

وأشار قائد الجيش الثانى الميدانى إلى أن القوات البحرية تؤمن الساحل الغربي للبحر المتوسط بشكل كامل في مدن العريش والشيخ زويد ورفح.

- مراقبة سواحل البحر المتوسط
وأكد أن تلك السواحل مغلقة تماما أمام عمليات التهريب، بعد تضييق الخناق على الأنفاق وتدمير الجزء الأكبر منها.

وأشار اللواء الشحات إلى أن القوات المسلحة تثمن الدور الذي يقوم به مشايخ وعواقل سيناء، ودورهم الوطنى، في مبادرات تسليم السلاح غير المرخص، مؤكدًا أن عواقل سيناء سلموا نحو 400 قطعة سلاح خلال الفترة الماضية للجيش الثانى الميدانى في إطار مبادرات جمع السلاح.

وتلقى الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري تقريرا حول أنشطة الوزارة في سيناء بمناسبة أعياد تحرير سيناء، وقدم التهنئة للشعب المصري على الانتصار العظيم.

- مشروعات جديدة بسيناء
وتضمنت التقارير الانتهاء من تنفيذ محطتي "الكيلو 12.500 والكيلو 16.00 " على ترعة جنوب القنطرة شرق ومحطة صرف تل الحير بمنطقة جنوب القنطرة شرق ضمن محطات الري والصرف بالمشروع، والانتهاء من تنفيذ محطات السلام 4، 5، 6 على ترعة الشيخ جابر الصباح ومحطتي صرف بالوظة والفرما والمحطات الأربع الفرعية بمنطقة جنوب القنطرة شرق بتكلفة إجمالية للمحطات 494 مليون جنيه.

وأشار التقرير إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ ترعة جنوب القنطرة شرق بطول 35.5 كم بتكلفة 168 مليون جنيه، وتم الانتهاء من تنفيذ شبكة الري والصرف بالمنطقة بتكلفة نحو 492 مليون جنيه وأعمال البنية الداخلية لزمام 27 ألف فدان لصغار المنتفعين بتكلفة 206.5 مليون جنيه، وتم إطلاق المياه في مساحة 125 ألف فدان بمنطقتي سهل الطينة وجنوب القنطرة شرق.
Advertisements
الجريدة الرسمية