رئيس التحرير
عصام كامل

إلغاء مناورة "محاكاة الحرب السنوية" يثير القلق داخل إسرائيل


نقل موقع "واللا" الإخبارى العبرى تحذيرات مسئولين كبار في وزارة حماية الجبهة الداخلية في إسرائيل، من عدم إجراء التدريب السنوي الذي يحاكى نشوب حرب من كل الجبهات، وذلك بعد أن قدم وزير حماية الجبهة الداخلية "جلعاد أردان" استقالته لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مطالبًا أن ينتهى من منصبه في 31 مايو المقبل.


ويجرى هذا التدريب سنويًا من قبل وزارة حماية الجبهة الداخلية، تحت اسم "نقطة تحول 8"، والذي من المقرر إجراؤه في يونيو المقبل.

ووفقًا لـ "أردان" فإن الوزارة لم تحصل على الصلاحيات المناسبة كجبهة داخلية، كما وعدت بذلك من قبل، مطالبًا بإلغاء منصبه واقتصاره على مهام الاتصالات فقط.

وجاء طلب "أردان"، على خلفية الصراع الدائر بينه وبين وزير الجيش "موشيه يعالون" والذي بلغ مستوى جديدًا بعد عدم تحديد صلاحيات وزارة الجبهة الداخلية خلال عام على تشكيل الحكومة الإسرائيلية.

واستقال أردان بعد ساعات معدودة من استقالة مدير عام الوزارة " دان رونين"، والذي تم تعيينه في منصبه قبل نحو 9 شهور فقط، في حين أعرب موظفو الوزارة عن استغرابهم إزاء الخبر المفاجئ لاستقالة المسئولين "أردان" و"رونين".

وبدوره أوضح أحد موظفي المكتب أن تدريب الجبهة الداخلية لا يمكن تنفيذه إلا إذا قرر وزير الجيش الإسرائيلي "موشيه يعلون" ومدير مكتبه "دان هرئيل" بتحمل مسئولية التدريب بشكل كامل.
الجريدة الرسمية