رئيس التحرير
عصام كامل

«الصحة العالمية»: العالم يحتفل بالأسبوع العالمي لـ«الوقاية» في ١٨٠ دولة


أصدرت منظمة الصحة العالمية، بيانًا حول الاحتفال بالأسبوع العالمي، للتمنيع، والذي يحتفل به العالم في الأسبوع الأخير من أبريل من كل عام، منذ ٢٠١٠.


وقالت المنظمة في بيان صادر عن مكتبها الإقليمي في الشرق الأوسط إنه سيحتفل أكثر من 180 بلدًا في جميع أنحاء العالم بالأسبوع العالمي للتمنيع، والذي يعد بمثابة مبادرة هامة تلقى اعترافًا على نطاق واسع.

وأوضح البيان أن الأسبوع العالمي للتمنيع، يتيح الفرصة للبلدان والشركاء المعنيين بالتمنيع في جميع أنحاء العالم للتركيز على الإعلام بأهمية التمنيع واللقاحات للجمهور، وللاحتفال بالمكاسب الصحية الناتجة عن التمنيع، ولمؤازرة الصراع الجاري ضد الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.

ويوضح بيان المنظمة أن التمنيع هو أحد التدخلات الصحية الأكثر نجاحًا والأعلى مردودًا لقاء التكلفة، فهو يقي نحو ما يقدر بمليونين إلى ثلاثة ملايين وفاة كل عام في جميع الفئات العمرية والتي تنجم عن الخناق «الدفتيريا» والكُزاز «التيتانوس» والشاهوق «السعال الديكي» والحصبة.

وتمتد فوائده من الرضع إلى كبار السن من المواطنين، فالتمنيع يقي من العلل التي تسبب الوهن والعجز والوفاة نتيجة للأمراض التي يمكن توقيها باللقاحات. وفضلًا عن ذلك، يتزايد نطاق فوائد التمنيع ليشمل المراهقين والبالغين، حيث يوفر لهم الوقاية من الأمراض التي تهدد الحياة، مثل التهاب الكبد، والإنفلونزا، والتهاب السحايا، والسرطانات التي تحدث في بعد سن البلوغ.
الجريدة الرسمية