رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أحمد حلمى يدعو إلى قلب نظام الحكم


في مثل هذا اليوم 24 أبريل 1908 أصدر الصحفى المصرى أحمد حلمى العدد الأول من مجلته "القطر المصرى "وهى جريدة سياسية أدبية تجارية ظهرت في بادئ الأمر أسبوعية ثم تحولت بعد شهور إلى مجلة يومية. سميت بالجريدة الشاملة.

وأحمد حلمى من مواليد حى الحسين عام 1875 وهو جد الفنان المبدع صلاح جاهين الذي تربى في بيته وتعلم فن الخطابة والصحافة والشعر.

عمل أحمد حلمى أول حياته صحفيا بجريدة اللواء حيث زامل الزعيم مصطفى كامل وتدرب على يديه وتعلم منه الخطابة والصحافة، وكان حلمى يكتب مقالا شهيرا بمجلة القطر المصرى بعنوان "يادافع البلاء" تتضمن هجوما على القصر بسبب أحداث دنشواى فاتهم بالعيب في الذات الملكية بعدما اتهم الخديو عباس بحرمان الشعب من مجلس النواب، وكان أول صحفى يدعو إلى قلب نظام حكم سياسي في مصر.

هاجم اللورد كرومر المعتمد البريطانى في مصر وحمل لواء دعوة الشعب إلى توقيع عرائض موجهة إلى الخديو عباس حلمى للمطالبة بالدستور، حتى بلغ عدد العرائض الموقعة من الشعب إلى 75 ألف توقيع، وقبض عليه وحوكم أمام محكمة السيدة زينب عام 1909. وحكم عليه بالسجن عشرة شهور وأغلقت مجلته القطر المصرى على يد سلطات الاحتلال البريطانى.

سمى ميدان وشارع باسمه اعترافا بشجاعته ووطنيته وهو شارع أحمد حلمى بشبرا.
Advertisements
الجريدة الرسمية