رئيس التحرير
عصام كامل

"علمونا صح".. هاشتاج يكشف عورات المدارس


وجد طلاب المدارس في الواقع الافتراضي مجالا رحبا للتعبير عن همومهم ومشاكلهم مع المدارس التي وصلت في بعض الأحيان إلى حد المعاناة، ودشنوا هاشتاج عبر "فيس بوك" بعنوان "علمونا صح" لانتقاد الأوضاع السلبية داخل المدارس.


وكان آخر ما نشره أدمن الجروب بوست كتب فيه " يعنى إيه أول ما أدخل الفصل أول يوم ف السنة، ألقى الأستاذ قاعد يأكل وبعد ما يخلص يشرب شاي وسيجارة كمان، وأول ما أقوله هناخد إيه النهارده يقولى ابقى تعالى مع أصحابك أنا عاملكوا حصة النهارده. واختتم الأدمن عباراته بجملة يعنى أنت في مصر.. لا يوجد رد آخر".

وعلق الطلاب على بوست يؤكد أن وزارة التربية والتعليم أعلنت مشروعية مطالب أعضاء الهاشتاج، بقولهم إن المسئولين يقولون إن مطالبنا مشروعة، ولكن لن يتم تنفيذها.

وطالب أعضاء الجروب بتغيير منظومة التعليم بأكملها، باعتبار أنها خاطئة من الأساس، وسخر الطلاب من المواد التي يدرسونها بقول بعضهم:

إنجليزي مبتفهمش منه كلمة !.. والرسم هي حرب أكتوبر وشم النسيم وبتبدل فيهم ! والرياضة بتحل من غير ما تفهم ! والعربي احفظ وأنت ساكت !
وفي السياق ذاته انتقد عدد من أعضاء الجروب إلغاء حصص الأنشطة من المدارس بحجة إنهاء المنهج في الوقت المحدد. 

وطالب عدد آخر من أعضاء الجروب بإلغاء المناهج الموجودة بالكامل، ووضع مناهج جديدة وبسيطة من أجل أن يتعلم الطلاب بطريقة صحيحة، مشترطين في المناهج الجديدة أن يجد الطلاب وقتا لتنفيذ هواياتهم، على أن يكون التعليم كله قائما على التقويم المستمر حتى نهاية المرحلة الإعدادية، باعتبار أن الهدف المفروض يكون تعليم وزرع قيم ومبادئ " مش لو مجبتش في الاعدادي 80 % يبقى مستقبلك ضاع".

والامتحانات تبدأ من المرحلة الثانوية ويتغير أسلوب الأسئلة بحيث أنه يعتمد على الأسئلة الموضوعية التي تقيس فهم وحفظ الطالب في نفس الوقت بدلا من نظام الامتحانات المتبع حاليا، معتبرين أن المصححين يتحكمون في نتيجة الطلاب فلو كانت الإجابة صحيحة ولم تأت على هوى المعلم فتصبح خاطئة بالتبعية.
الجريدة الرسمية