رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالفيديو.. مفيد شهاب: موقف مصر التفاوضي قوي في ملف «سد النهضة»


روى الدكتور مفيد شهاب، وزير الدولة للشئون النيابية الأسبق، تفاصيل المفاوضات المصرية الإسرائيلية حول عودة طابا قائلًا: «الجانب الإسرائيلى كان مفاوضا بارعا وصبورا ويجري لعبة توزيع الأدوار ويدرس الأمور بتقنية عالية».


وأضاف «شهاب»، في اتصال هاتفي لبرنامج «في الميدان»، الذي تقدمه الإعلامية رانيا بدوي، على فضائية «التحرير»، أمس الأربعاء، أنه على مدى عامين ونصف اشترك في المفاوضات كمال حسن على وزير الخارجية في هذا التوقيت وسفراء من الخارجية المصرية وعدد من المستشاريين القانونين، موضحًا أن إسرائيل لم تتزحزح عن موقفها خطوة وجاءت الخطوة الثانية وهي اللجوء للتحكيم الدولي.

وأوضح أن الجانب المصري مارس عددا من الضغوط السياسية على إسرائيل للدخول في التحكيم الدولي، مشيرًا إلى أن الوفد المصرى أدى دوره بحس وطني وعمل بروح الفريق الواحد في جمع المستندات التاريخية والجغرافية لإثبات أن طابا مصرية.

وعن سد النهضة قال مفيد شهاب إن مصر صاحبة حق ولا تطلب مميزات وتطالب بحقوق طبقًا لمواثيق واتفاقيات منذ 150 سنة، والتي تنص على أن مصر لها حق التفاوض في إجراء أي تعديل على مياه النيل.

وطالب بالتحرك على مستوى الدول الممولة لسد النهضة كما حدث، مشيرًا إلى أن موقف مصر ممتاز في التحكيم الدولي ولكن الاستعداد بالوثائق الكافية في حالة تعنت الموقف الإثيوبي.

ونفى تكليفه بشكل رسمي ضمن الوفد المفاوض مع الجانب الإثيوبي، منوهًا إلى أن مشاركته جاءت بناء على رغبة شخصية.
Advertisements
الجريدة الرسمية