رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصيادلة تعتمد أهداف اللجنة الفنية لـ"الإكلينيكية"


عقدت اللجنة الفنية للصيدلة الإكلينكية برئاسة الدكتور محمد عبداللطيف شريف عضو مجلس النقابة العامة للصيادلة، مسئول ملف مشروع الصيدلة الإكلينكية بالنقابة اجتماعا اليوم الأربعاء بحضور نخبة من أساتذة الصيدلة الإكلينكية.


وقال عبداللطيف إنه تم خلال الاجتماع اعتماد الأهداف التي ستعمل عليها اللجنة الفنية، والتي تضمنت وضع البرامج التدريبية المبدئية وبرامج التطوير المستمرة للصيادلة المشاركين في المشروع والإشراف الفني على إنشاء مركز رئيسي لمعلومات الدواء يدير وينسق مع كل المراكز المزمع إنشاؤها بالإضافة إلى الصياغة الفنية لكل المراحل اللاحقة لتعميم تطبيق صيدلة المستشفيات والصيدلة الإكلينيكية بكل مستشفيات الجمهورية.

وأضاف أن الأهداف شملت أيضًا المتابعة الميدانية للممارسة العملية ووضع آليات المتابعة وتطوير الأداء ووضع تصور متكامل لتطوير جدول أخصائيي الصيدلة الإكلنيكية بالنقابة، فضلا عن تفعيل دور الصيادلة في لجان مكافحة العدوى ولجنة الدواء بالمستشفيات ولجان الجودة وتوثيق تجربة الصيادلة المصريين تاريخيا وعلميا في ممارسة الصيدلة الإكلينيكية.

وأشار إلى أنه توجد لجنتان تم تشكيلهما وهما اللجنة الفنية والإدارية التي تتكون من أعضاء مجلس النقابة العامة الممثلين بالمناطق وستكون مهمتها، الإشراف على تسجيل العقبات الإدارية واختيار المستشفيات التي يتم البدء بها في تنفيذ مراكز المعلومات الدوائية بالتنسيق مع النقابات الفرعية.

وأوضح أن الاجتماع خرج بعدة توصيات أهمها إقرار مهام اللجنة الفنية وأهدفها، والاتفاق على مخاطبة الإدارة المركزية والنقابات الفرعية للبدء في تدريب أول مجموعة من الصيادلة المدربين الذين سيقومون بتدريب عموم الصيادلة في المستشفيات بإدارة مراكز المعلومات الدوائية بالمحافظات حيث وضعت اللجنة شرطيين أساسيين لقبول متدربين في هذا البرنامج وهما الحصول على شهادة في الصيدلة الإكلينيكية بالإضافة إلى أن يكون الصيدلي مارس الصيدلة الإكلينيكية لمدة عامين في إحدى المستشفيات.

كما أوصت اللجنة الفنية بعمل بروتوكول تعاون مع إحدى الجامعات لتدريب المدربين والإشراف على تدريب عموم الصيادلة ومن المنتظر أن يتم توقيع البروتوكول خلال الأيام المقبلة.
Advertisements
الجريدة الرسمية