رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. الطاهية البحرينية تجذب الأطفال إلى أكلاتها في "الشارقة القرائي"


أطلت الطاهية البحرينية منى الحسن بأطباقها الشهية والصحية واللذيذة أمام الأطفال وذويهم، في ركن الطهي بمهرجان الشارقة القرائي في دورته السادسة، حيث بدأت بعرض كيفية صناعة الحلوى كي تجذب الأطفال الذين استمتعوا بمشاركتها في صنع كرات التمر صغيرة الحجم والتي تناسب الطفل، ثم تناولت طريقة صناعة كرات البطاطا.


وحرصت الطاهية على التفاعل مع الجمهور والاستماع إلى تساؤلاته، وتقديم إجابات واضحة، ونصائح عامة في المطبخ، مثل ضرورة توفير الخل الطبيعي في المطبخ، وكيفية التخلص من آثار روائح السمك العالقة على اليدين من خلال استخدام السكر الذي يزيل كل آثار روائح السمك، وسوف تكون حاضرة في ركن الطهي بالمهرجان غدا الخميس، لتقديم وجبات جديدة.


وشرحت الحسن عن الحلويات التمرية والأشكال المتنوعة منها، موضحة كيفية تحضير وإعداد كرات التمر، مشيرة إلى أن الأطفال غالبًا لا يميلون إلى أكل التمر، لكن عندما نقدمها لهم بأشكال مختلفة وأضافات محببة ومرغوبة لديهم فإنهم يقبلون عليها بلا شك، خصوصًا أن هناك فوائد صحية عديدة للتمر. كما قدمت بعد ذلك شرحًا تفصيليًا لطريقة تحضير وعملوجبة كرات البطاطا، وأبدى الجمهور أعجابهم بطريقة الطهي التي تقدمها الطاهية منى حسن حيث تعتبر طريقتها سلسة وسهل تطبيقها في المنزل.

ما تجدر الإشارة إليه أن منى الحسن، طاهية بحرينية شهيرة، لها مساهمات عديدة في برامج الطهي التليفزيونية، وكذلك في المجال الصحفي، إلى جانب تمتعها بموهبة التأليف التخصصي في هذا المجال، وصدر لها مجموعة من الكتب هي: كتاب (لقمة) عام 1994 وتم طباعته لأكثر من مرة، وكتاب (مائدة المطاحن) وهو مترجم بالإنجليزية صدر عام 2000،وكتاب (الخبز والفطائر وأطباق من نخالة القمح)، وكتاب (من الفرن)، كتاب (مطبخ بكل اللغات)، وهو مترجم إلى خمس لغات هي الإنجليزية والهندية والإندونيسية والفلبينية والسريلانكية. وشاركت الطاهية الحسن في عدة فعاليات محلية وخليجية ودولية وهي تقوم بتقديم حلقات الطبخ بشكل مباشر مع الجمهور الخليجي.

كما أصدرت كتابًا اسمه منى الحسن ومطبخ الشباب، يخاطب فئة الأطفال والفتيان والشباب، قدمت فيه لوحة فنية من الوصفات الغذائية لتعينهم على القيام بأداء ما يجب عليهم عند الحاجة وعند الابتعاد كالسفر مثلًا. واستغرق إصداره قرابة العام ونصف العام، وحرصت كثيرا على التقاط الصور بنفسها، وإضافة الاكسسوارات واختيار الألوان وإضافة ألعاب ابنتها في الصور. وهدفت في إصدار هذا الكتاب إلى جذب الأطفال، لذلك أضافت الألوان الهادئة والرسوم المتحركة التي تجذب الأطفال والفئات العمرية المتعددة، كما أنه يجذب حتى المرأة في المنزل والعاملة إذ يقدم وصفات سهلة وعملية يستطيع أي فرد أن يقوم بعملها في أي مكان كان.

ودائما تقول إن الطبخ فن وحس ومهارة، وليس مجرد عمل روتيني تؤديه المرأة في المطبخ لتلبية احتياجات أسرتها، وهو مساحة مفتوحة للإبداع والابتكار والتطور والتنافس لتقديم الأفضل في عالم الطبخ. وهو عالم مليء بالأسرار والفنون التي لا تكتسب إلا بالممارسة والخبرة والاطلاع على تجارب الآخرين.
الجريدة الرسمية