رئيس التحرير
عصام كامل

احذري.. العسل والمكسرات والزبيب خطر على طفلك الرضيع



معظم الأطفال يبدءون فى تناول الأطعمة الصلبة مع إتمامهم عمر الثمانية أشهر، وغالبًا ما يبدأ الآباء فى تقديم الطعام لأطفالهم ما بين 4 و6 أشهر، وحيث يمكن فى هذه الفترة إدخال بعض الأطعمة الخفيفة، فقط ليتذوقها الطفل، لا أن يأكل منها كميات، كالأرز المطحون، أو بعض الأكلات المخصصة للأطفال فى هذه السن.


وتشير دكتورة مروة كمال اختصاصية التغذية إلى أنه يمكن البدء فى إدخال بعض الأطعمة للطفل فى غذائه من عمر الـ8 أشهر، كوجبات جانبية بجانب الرضاعة.
بعد أن يصل طفلك لعمر 8 أشهر، يمكن البدء فى إعطائه مجموعة متنوعة من الأطعمة، ليمكنه استكشاف قوامها الجديد، فيمكن إعطاؤه كميات صغيرة من الجبن الطري المبستر واللبن الزبادي، أو الدجاج المهروس، مع الخضراوات المسلوقة جيدًا ومهروسة كالكوسة والبطاطس والبازلاء.
تضيف دكتورة مروة أن الطفل فى هذه السن يكون قادرًا على التقاط الأشياء الصغيرة مع الإبهام والسبابة، لذلك يمكن تقديم بعض الأطعمة التى يمكنه تناولها بنفسه، كقطع الموز، أو المكرونة، أو البطاطس
وتحذر دكتورة مروة من بعض الأطعمة التى تعد خطرًا على معدته فى هذه السن كالعسل، والحلوى الصلبة، والمكسرات، والفشار والزبيب، كذلك لا بد من توخي الحذر عند تقديم الأطعمة الجديدة لطفلك إذا كان تاريخ العائلة يتضمن إصابة بعض أفراده بالحساسية الغذائية.

الجريدة الرسمية