رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف إيه عن "العُمق"


العُمق لغويا يعني الروية،عُمق الفكرة: أي بلغت أقصى كنهها. ماذا تعرف أنت عن العُمق ؟!، أهي تلك الكلمات إلى تقرأها فتستقر في قلبك كسفينة ضالة وجدت مرساها ؟! أهي تلك المواقف أو الصور التي مست شيئا ما قد دفن بداخلك منذ زمن فتأتي هي لتحييها تماما كما أحيا الله نوح ؟!..


الأمر لا يتعلق بالعبارات الملهمة ولا الحروف النارية.. أنا لا أعرف عن العُمق سوي شيئين أولهما عمق البحار! والثاني هي تلك العبارة الثلاثية الأبعاد التي لا تحتاج إلى نظارة بلاستيكية لرؤية أوضح.. العالم أصبح جزيرة من الأغنياء محاطة ببحار من الفقراء.. العبارة التي قالها رئيس الجنوب الأفريقي (ميبكي) في مؤتمر الأرض بجوهانسبرغ عن معضلة الفقر..

لو تكلمنا باللغة المملة عن الفقر (لغة الأرقام) لوجدنا الآتي: - يعيش فوق كوكب الأرض 6 مليارات من البشر يبلغ عدد سكان الدول النامية 
منها 4.3 مليارات، يعيش منها ما يقارب 3 مليارات تحت خط الفقر وهو دولاران أمريكيان في اليوم، ومن بين هؤلاء هناك 1.2 مليار يحصلون على أقل من دولار واحد يوميا - وفي المقابل توضح الإحصاءات الغربية بالأرقام أن الدول الصناعية تملك 97% من الامتيازات العالمية كافة، وأن الشركات الدولية عابرة القارات تملك 90% من امتيازات التقنية والإنتاج والتسويق، وأن أكثر من 80% من أرباح إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في البلدان النامية يذهب إلى 20 دولة غنية- وفي البلدان النامية نجد أن نسبة 33.3% ليس لديهم مياه شرب آمنة أو معقمة صالحة للشرب والاستعمال، و25% يفتقرون للسكن اللائق، و20% يفتقرون لأبسط الخدمات الصحية الاعتيادية، و20% من الأطفال لا يصلون لأكثر من الصف الخامس الابتدائي، و20% من الطلبة يعانون من سوء ونقص التغذية.

وفي المقابل تبلغ ثروة ثلاثة من أغنى أغنياء العالم ما يعادل الناتج المحلي لأفقر 48 دولة في العالم، كما أن ثروة 200 من أغنى أغنياء العالم تتجاوز نسبتها دخل 41% من سكان العالم مجتمعين، وتوضح الدراسات أنهم لو ساهموا بـ 1% من هذه الثروات لغطت تكلفة الدراسة الابتدائية لكل الأطفال في العالم النامي.. وبينما يموت 35 ألف طفل يوميا بسبب الجوع والمرض ويقضي خمس سكان البلدان النامية بقية اليوم وهم يتضورون جوعا، تقل المساعدات المخصصة للدول الفقيرة عن طريق منظمة الأمم المتحدة عما تنفقه تسعة من البلدان المتقدمة على غذاء القطط والكلاب في ستة أيام فقط.

ضف إلى معلوماتك أن مصر هي الدولة الوحيدة التي تعيش عشوائيا على 5 % من مساحتها! يمكنني حقا أن أري العمق رؤي العين عندما ابدأ بالسير من مكان تميز أصحابه بالهواتف الكبيرة وتظل تلك الهواتف تصغر شيئا فشيئا بالتوازي مع حركة السير إلى أن تختفي، تنعدم حيث يقبع الفقر المدقع لتري ما لو رأي كافر لنجدهم ! لو كان الفقر رجلا لن اكتفي بقتله كما كان ينوي عمر، كنت سأحرص على تقطيعه لأجزاء أكبرها أصابعه وسأحرق بقاياه على الطريقة الهندية حتى يتحول إلى رماد سأبعثره بيدي..

اللعنة على العولمة التي لم تصب سوي في صالح الأثرياء، قمة الإنسانية أن تعمل على توسيع تلك الجزيرة لتشمل قارات بأكملها على أن تتعلم السباحة في بحر من المياه الملوثة بدماء الفقراء لكي تصل لتلك الجزيرة.. لو ظل الجميع يتعلم كيف يسبح، يوما ما ستبتلع البحار تلك الجزيرة تماما كما فعلت مع قارة أطلانطس لتصنع برمودا آخر يقتل كل من يجرؤ على القرب منه.
Advertisements
الجريدة الرسمية