رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديووالصور..«رشوان» يعرض اتفاقية «الصحفيين والداخلية» على رؤساء التحرير


قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين: "إن الصحافة كانت أكثر المهن تأثرًا بالأحداث التي وقعت منذ اندلاع ثورة 25 يناير".
وعبر عن رغبة مجلس نقابة الصحفيين في وضع خارطة جديدة لحرية الصحافة في مصر، وهو ما اكتسبته المهنة من خلال الدستور الحالى.


وأضاف: "إن حملات الاعتقال العشوائية التي طالت الصحفيين، والإصابات، وقتل عدد من الزملاء، كان لابد من وضع حد له وذلك عن طريق هذا اللقاء بين أعضاء مجلس نقابة الصحفيين ورؤساء التحرير بالصحف القومية والحزبية والمستقلة".

وأكد أن استشهاد الزميلة ميادة أشرف كان سببًا في تسريع إجراءات عديدة داخل النقابة من أجل حماية الصحفيين، آخر هذه الإجراءات هو مقابلة النائب العام المستشار هشام بركات، أمس الثلاثاء؛ لمطالبته بمتابعة التحقيقات في قضايا قتل الزملاء وسرعة التحقيق في قضايا اعتقال عدد آخر من الصحفيين.

ونقل "رشوان" عن النائب العام طلبه بكل من لديه شهادة في وقائع الاعتقال أو الاعتداء أو قتل الصحفيين، بالتوجه إلى النيابة المختصة للإدلاء بشهادته.

وأشار رشوان إلى أنه طلب من النائب العام، الإفراج عن الزميلة سماح إبراهيم، حتى استكمال التحقيقات نظرًا لحالتها الصحية.

ويرى رشوان أن من يتحمل مسئولية الاعتداء على الصحفيين هي وزارة الداخلية.

و عرض رشوان اتفاقات النقابة مع وزارة الداخلية، حيث تم الاتفاق على إبلاغ النقابة بأى واقعة يجرى فيها التعدى على صحفى في أي مكان وقبل اللجوء إلى القانون فيها؛ لأنه في بعض حالات الاعتقال يتم إحالة الزملاء إلى النيابة، وتوجه له تهم على أنه متظاهر وحينها يكون الأمر خارج أيدي النقابة.

واستطرد قائلا: "تم الاتفاق على استلام 300 سترة مضادة للرصاص و300 خوذة من وزارة الداخلية و200 سترة و300 خوذة من وزارة الدفاع، وتم استلام دفعة أولى من القوات المسلحة هي 50 خوذة و50 سترة، واستلام 30 سترة واقية من وزارة الداخلية كدفعة أولى".
الجريدة الرسمية