رئيس التحرير
عصام كامل

«صحيفة إسرائيلية» تكشف كواليس تسليم أمريكا طائرات الـ "آباتشي" لمصر


اهتمت وسائل الإعلام الإسرائيلية بقرار وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، بأن الولايات المتحدة ستسلم القاهرة 10 مروحيات مقاتلة من طراز «آباتشي».


واعتبرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" القرار بمنزلة رسالة مصالحة تبعث بها واشنطن إلى القاهرة، بعد مرور أكثر من عشرة أشهر جمدت فيها إدارة أوباما المساعدات العسكرية لمصر بسبب عزل مرسي، واتجاه مصر نحو روسيا، مضيفة أن القرار جاء على خلفية تقارير نشرت عن إمكانية عقد صفقة عسكرية بين مصر وروسيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع الأمريكى تشاك هيجل، أجرى اتصالًا، ليلة الأربعاء، مع نظيره المصري الجديد، الفريق أول صدقي صبحي، وأطلعه على قرار وزارة الدفاع الأمريكية. وقال: "إن المروحيات تقدم كمساعدة في الحرب على إرهاب المتطرفين في مصر وسيناء، كونهم يهددون أمن الولايات المتحدة وإسرائيل".

وقال موقع "واللا" الإسرائيلى إن "القرار جاء بعدما أثبتت الحكومة المصرية التزامها وتمسكها بمعاهدة السلام وحفاظها على أمن إسرائيل، بالإضافة إلى حفاظها على العلاقة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة، وبالتالي فهي مؤهلة للحصول على المساعدات العسكرية لمكافحة الإرهاب".

وتوقع الموقع أن الكونجرس سيقوم باستئناف المساعدات العسكرية لمصر، المقدرة بمبلغ 1.3 مليار دولار سنويا في أعقاب هذا القرار.

وأكد الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية، الأميرال جون كيربي، أن هيجل هنأ الفريق أول "صبحى" خلال المحادثة التي استمرت 20 دقيقة بمنصبه الجديد والترقية التي نالها، كما أكد الوزير الأمريكي "الرغبة في المحافظة على اتصال وثيق".

وفي نفس السياق، سيجتمع كل من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ورئيس المخابرات المصري محمد فريد التهامي، في واشنطن، اليوم الأربعاء، في تمام الساعة الثانية ظهرًا بتوقيت واشنطن، والثامنة مساءً بتوقيت القاهرة، في لقاء مغلق وسري؛ وذلك لبحث عودة المساعدات العسكرية إلى مصر لمواجهة التهديدات، ومناقشة التزام مصر باتفاقية "كامب ديفيد" على وجه الخصوص.
الجريدة الرسمية