رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أمراض تنتقل من الأم لطفلها


صحة أطفالنا أهم ما في حياتنا، ولكن هل هناك أمراض تنقلها الأم لطفلها ؟ وهل يتأثر الجنين بأمراض والدته المزمنة؟ فهذه الأسئلة دائما تشغل بال الأمهات خوفا على أطفالها.


يقول الدكتور خالد المنياوي -أستاذ ورئيس قسم صحة الأطفال بالمركز القومى للبحوث- إن هناك بعض الأمراض التي تنتقل من الأم لطفلها فيولد بها.

مرض السكر:
قد يؤدى للعديد من المشاكل التي قد تصيب الجنين منها بعض العيوب الخلقية مثل عيوب القلب، مشاكل أسفل العمود الفقرى وقد تؤدى إلى صغر في القولون، ولكن من أهم الأشياء إصابة الجنين بزيادة السكر حيث يتم إفراز الكثير من الأنسولين لحرق هذه الزيادة في السكر مما يزيد من عدد وحجم الأنسجة والخلايا مما قد يؤذى الطفل عند الولادة لإصابته بالعملقة وكبر حجمة عن المعقول.

وربما يؤدى إصابة الأم بمرض السكر إلى إصابة المولود بنقص شديد في السكر؛ نتيجة لإفراز كميات كبيرة من الأنسولين، وقد يعانى المولود من متلازمة الضائقة التنفسية، كما قد يعانى من كبر حجم القلب أو ضعفها، ونقص في معدلات الكالسيوم والماغنيسيوم.

مرض فرط نشاط الغدة الدرقية:
يقول "د.خالد" أن 1% من أبناء هذه الأمهات يعانون من زيادة في معدلات سرعة نبضات القلب وتضخم بالغدة الدرقية، ويصاحب هذا انخفاض بالوزن وإسهال وجحوظ بالعينين.

الذئبة الحمراء:
يعانى مواليد الأمهات المصابة بالذئبة الحمراء من بعض الطفح الجلدي، والأنيميا، ونقص في عدد الصفائح الدموية، وبعض خلايا الدم البيضاء، مع ضعف في عضلة القلب، وقد يحدث فشل في العضلة.

مرض فرط النشاط للغدة جار الدرقية:
يشير "د.خالد" إلى أن المولود يعانى من نقص في معدلات الكالسيوم؛ نتيجة لقمع عمل الغدة الجار درقية للمولود بسبب انتقال الكالسيوم من الأم لمولودها، وقد يتعرض المولود لمشاكل وأعراض نقص الكالسيوم.

مرض ارتفاع ضغط الدم:
يوضح أن المولود قد يعنى من نقص في نموة داخل الرحم، وقد يتعرض لمشاكل عديدة داخل الرحم؛ نتيجة لخلل في المشيمة مما ينتج عنة نقص في الأكسجين المنتقل عبرها للجنين.

مرض نقص الصفائح الدموية للأم:
يعانى المولود من نقص الصفائح الدموية مثل امة مما يعرضه لعدم توقف النزف؛ وقد يودى بحياته لو لم يتم تشخيصة خصوصًا لو كان ذكرًا؛ لأن خلال عملية الختان للطفل الذكر يمكن أن يفقد الكثير من دمه؛ نتيجة عدم الحيطة لذلك أو عدم اكتشاف ذلك.

Advertisements
الجريدة الرسمية