رئيس التحرير
عصام كامل

فتح وحماس تتفقان على تشكيل حكومة كفاءات خلال 5 أسابيع


اتفقت حركتا فتح وحماس ليلة الثلاثاء والأربعاء 23 أبريل على تشكيل حكومة كفاءات خلال خمسة أسابيع، وذلك خلال اجتماع المصالحة الفلسطينية الذي عقد في قطاع غزة.


وأكد مصدر مشارك في اللقاء لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته أنه "تم التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة كفاءات خلال خمسة أسابيع". وأضاف أنه "تم أيضا إحراز تقدم في ملف الانتخابات ومنظمة التحرير وسيتم استكمال اللقاءات خلال يوم الأربعاء". بدوره قال خليل الحية القيادي البارز في حماس في تصريح إن "اللقاء شهد تقدما ملموسا في عدد من الملفات".

وجاءت هذه التصريحات عقب لقاء استمر نحو ست ساعات بين قيادات حماس، وفي مقدمتها إسماعيل هنية رئيس وزراء حكومتها وموسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، ووفد منظمة التحرير برئاسة عزام الأحمد، مسئول ملف المصالحة في حركة فتح.

ووصل وفد المصالحة الفلسطينية مساء يوم الثلاثاء، إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيرز" شمال القطاع بعد تأخير في المعبر دام ساعة ونصف.

وفي وقت سابق استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر الرئاسة بمدينة رام الله وفد القيادة المتوجه إلى قطاع غزة. وأعطى له التوجيهات حول مهمته في غزة، والتي تتلخص في "بحث تشكيل حكومة توافق وطني، والانتخابات، وتفعيل الإطار القيادي لمنظمة التحرير".
الجريدة الرسمية