رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نشرة أخبار "فيتو" الدولية.. سوريا سلمت 86.5 % من ترسانتها الكيميائية.. طائرات قطرية تنقل قيادات "إخوانية" إلى العاصمة الليبية.. "أبو مازن" ينتوي إجراء انتخابات رئاسية.. وطائرات أمريكية تتجسس على روسيا


شهدت الساحة العربية والدولية العديد من التطورات والأحداث المهمة، والتي نتناولها خلال السطور التالية.
وحول الملف الكيماوي السوري، أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في بيان لها الثلاثاء أنه تم حتى الآن إزالة 86.5 بالمائة من مخزون سوريا من الأسلحة الكيميائية. 

وأوضحت أن شحنة جديدة سلمت الثلاثاء في مرفأ اللاذقية، ما يرفع إلى مجموع ما سلم حتى الآن من ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية إلى 86.5%..

وفي سياق آخر..تداولت تقاير إعلامية أنباء تؤكد تحول العاصمة الليبية "طرابلس" إلى مدينة حاضنة لقيادات جماعة الإخوان الإرهابية والمطلوبين قضائيا في مصر، كشف مصدر منشق عن تنظيم لموقع "24" الإماراتى، أن عددًا كبيرًا من القيادات الإخوانية قد انتقلوا بالفعل إلى خارج الأراضي القطرية متوجهين إلى ليبيا، مشيرًا إلى أن "طرابلس" الآن أصبحت مقرًا أساسيًا لهذه القيادات، نظرًا للعلاقات التي تربط الإخوان بعدد من الجهات في ليبيا.

وفى ذات السياق أكد مصدر ليبي في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أنه خلال الأيام الماضية تحركت ميليشيات محسوبة على الجماعة، بهدف اقتحام العاصمة "طرابلس" وإلهاء الجهات الأمنية، عن هبوط طائرات قادمة من قطر إلى مطار "معتيقة" تحمل على متنها عددا من قيادات الإخوان.

ولفت المصدر إلى أن معظم من حضر على متن الطائرات القطرية، اتخذ مقرا بشارع "جرابة" بالعاصمة طرابلس، خلف مبنى السفارة التونسية.

وشدد على أن الحراك المسلح ضد البعثات الدبلوماسية، بهدف إغلاق مقار السفارات ودفع السفراء إلى ترك البلاد، كان بهدف التكتم على عملية نقل قيادات الجماعة، خشية رصد أعضاء البعثات الدبلوماسية لهذه التحركات، وتم التركيز على سفارة الأردن بخطف سفيرها، والسعودية التي قلصت بعثتها الدبلوماسية، ولم تنج سفارة الإمارات من هذه الممارسات، ومن غير المستبعد أن يكون اختطاف مستشار السفير التونسي، كان في ذات السياق خاصة أن البناية التي يقطنها قيادات الإخوان على مقربة من السفارة التونسية.

وكشف تقرير لموقع "ديبكا"، التابع لأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، أن رئيس السلطة الفلسطينة، محمود عباس أبو مازن، صرح لعدد من المقربين منه أنه يعتزم الاقتراح على المجلس الوطني الفلسطيني الذي سوف يجتمع معه في رام الله في نهاية الأسبوع الجاري، إجراء انتخابات للسلطة والبرلمان الفلسطيني.

وأشار التقرير العبري إلى أن تصريحات أبو مازن أثناء اجتماعه مع الصحفيين الإسرائيليين ماهي إلا "كلام فارغ"، الغرض منه إخفاء التحركات المقبلة التي يتبعها محمود عباس.

وكان أبو مازن أكد أنه سيوافق على تمديد المفاوضات مع إسرائيل إذا أوقفت أعمال البناء في المستوطنات لمدة ثلاثة أشهر على أن يجري التفاوض خلال هذه الفترة حول مسالة حدود 67.

وأضاف أبو مازن، في لقاء مع صحفيين إسرائيليين في رام الله، الثلاثاء، أنه يتوجب على إسرائيل الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسري الفلسطينيين لأن الجانب الفلسطيني قد وافق على إرجاء توجهه إلى الأمم المتحدة.

ولفت التقرير إلى أن عباس أبدى استعداده للقاء نتنياهو في أي وقت ومكان.

وعن الحرب الباردة بين موسكو وواشنطن ذكرت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية أن طائرات أمريكية تجري عمليات تجسس على روسيا، وأكد مسئول بوزارة الخارجية أن الولايات المتحدة أجرت رحلة استخباراتية في الأجواء المفتوحة على الأراضي الروسية.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية عن غضب روسيا لتأخير الولايات المتحدة للتصديق على التكنولوجيا العالية للطائرات الروسية الجديدة لاستخدامها في بعثات الاستطلاع على الولايات المتحدة بموجب معاهدة الأجواء المفتوحة التي تسمح بالتجسس القانوني المحدود على الأراضي الأمريكية والروسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تأخر الرحلة الاستخباراتية الأمريكية يوم 14 أبريل؛ بسبب الظروف الجوية وتم إجراؤها يوم 21 من نفس الشهر، بعد إعادة الجدولة لتبدأ الطائرات الأمريكية مهمتها في الأجواء المفتوحة في الاتحاد الروسي.

وأضافت الصحيفة: إن المعاهدة تسمح للبلد المضيف إلغاء الرحلة ولم تذكر روسيا سبب إلغاء الرحلة يوم 14 أبريل وانتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية، الولايات المتحدة بشأن المعاهدة واصفا الموقف الأمريكي بغير البناء.

كان من أحد أسباب غضب موسكو عدم تصديق الولايات المتحدة على استخدام الطائرات الروسية في الأجواء المفتوحة وبذلك تخالف واشنطن المعاهدة المنصوص عليها.
Advertisements
الجريدة الرسمية