رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عبد الله: لاتوجد حالة تحرش واحدة في البحر الأحمر


  • أهل المحافظة يدركون أن حماية السائح مسئوليتهم قبل الشرطة
  • لن نسمح بوجود أي انتهاكات ضد أي سائح
  • يجب ألا يعلن المسئول دعمه لمرشح بعينه على الملأ
  • الهيئات الحكومية يجب أن تكون على الحياد التام
  • الغردقة غائبة عن الخريطة السياحية لدول الخليج لعدم التسويق الجيد
  • مجلس الوزراء وافق على إنشاء مطارين في جنوب البحر الأحمر
  • رصد 280 مليون جنيه لرفع كفاءة الطرق من برنيس حتى رأس حديربة
  • حلايب الجديدة ستكون أول مدينة مصرية بالطاقة الشمسية

قال اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر إنه لم يتم رصد حالة تحرش واحدة في المحافظة.

وأضاف في حوار لـ"فيتو" أننى ومدير أمن المحافظة نقوم من وقت لآخر حتى ساعات متأخرة من الليل بالمرور علي الأكمنة لتفقد الحالة الأمنية بالشوارع، مؤكدا أنه لن نسمح بوجود أي انتهاكات ضد أي سائح.

وأكد محافظ البحر الأحمر رفضه لإعلان بعض الهيئات الحكومية تأييدها لأحد المرشحين دون غيره وتقوم بدور دعائي له، مشيرا إلى أن المسئول يجب أن يكون على قدر المسئولية وألا يعلن عن توجهاته السياسة أو دعمة لمرشح بعينه على الملأ.

واعترف المحافظ بأن مدينة الغردقة لا توجد على الخريطة السياحية لدول الخليج العربي وينخفض بهاعدد السياح العرب بها بالرغم من شهرتها عالميًا وأرجع ذلك إلى عدم التسويق الجيد للمحافظة في دول الخليج وبعد قيام الثورتين غير الخليجيون وجهتهم السياحية إلى شرق آسيا وتركيا وإسبانيا وماليزيا.

وأعلن أنه في غضون أيام سيتم تسيير رحلات طيران مباشرة إلى الكويت وجدة ويليهم في شهر مايو الرياض وعمان بالأردن ودبي بحيث تكون الرحلات منتظمة من هذه المدن إلى الغردقة ومرسي علم.

وإلى تفاصيل الحوار:

*تكررت ظاهرة التحرش بالسائحين في أكثر من مدينة سياحية ما تعليقك ؟ وهل هناك حالات تحرش في المحافظة ؟ وما الاحتياطات التي تتخذها المحافظة لمواجهة تلك الظاهرة؟
لم يتم رصد حالة تحرش واحدة في المحافظة وإذا لم يتواجد أمن وأمان لن تتواجد السياحة وأهل محافظة البحر الأحمر يعرفون هذه الحقيقة تمامًا ويدركون أن حماية السائح واجب عليهم قبل أن يكون واجبًا على الجهات الأمنية، وحرصهم على أن يشعر السائحون بالراحة والأمان عامل رئيسي في عودة الرواج السياحي ولذلك أنا ومدير أمن المحافظة بدورنا نمر من وقت لآخر حتى ساعات متأخرة من الليل على الأكمنة لتفقد الحالة الأمنية بالشوارع ولن نسمح بوجود أي انتهاكات ضد أي سائح.

*ما رأيك في بعض الهيئات التي تعلن تأييدها لأحد المرشحين دون غيره وتقوم بدور دعائي له ؟
أرفضه تماما لأن المسئول يجب أن يكون على قدر المسئولية وألا يعلن عن توجهاته السياسة أو دعمه لمرشح بعينه على الملأ، كما أرفض أن تمارس بعض الهيئات الحكومية دور الدعاية للمرشحين لأنها لابد أن تكون على الحياد التام من الحالة السياسية التي تمر بها مصر والانتخابات الرئاسية خاصة ويجب أن يطبق القانون ضد كل من يمارس هذا السلوك.

*مدينة الغردقة لا توجد على الخريطة السياحية لدول الخليج العربي وينخفض بهاعدد السياح العرب بها بالرغم من شهرتها عالميًا، ما السبب ؟
السبب يكمن في عدم التسويق الجيد للمحافظة في دول الخليج حيث أن السائح الخليجي كان معتادا على زيارة القاهرة في أوقات ومواسم محددة مثل شهر رمضان أو المناسبات الدينية وزيارة المساجد وغيرها، وعندما شهدت القاهرة مشاكل نتيجة الأحداث خاصة بعد قيام الثورتين غير الخليجيون وجهتهم السياحية إلى شرق آسيا وتركيا وإسبانيا وماليزيا وهي أماكن أقل من الغردقة جمالًا وأكثر منها سعرًا وعندما بحثت المشكلة وجدت أنه لا توجد خطوط طيران مباشرة بيننا وبين تلك الدول، وبدأت في العديد من الإجراءات مع وزيري السياحة والطيران، وكانت ثمرة مجهوداتنا أنه في غضون أيام سنبدأ في تسيير رحلات طيران مباشرة إلى الكويت وجدة ويليهم في شهر مايو الرياض وعمان بالأردن ودبي بحيث تكون الرحلات منتظمة من هذه المدن إلى الغردقة ومرسي علم.

*ما هي الخطط المستقبلية لتنشيط السياحة في المحافظة؟
عرضت في مجلس الوزراء مقترح إنشاء مطارين في جنوب البحر الأحمر وصدق مجلس الوزراء عليهما، المطار الأول في أبو رماد والثاني مطار برنيس الحربي حيث تقرر تحويل جزء منه إلى مطار مدني بإنشاء صالة للسفر والوصول والقوات المسلحة وافقت على ذلك وجار العمل على إنشاء البنية التحتية في المنطقة مثل محطات تحلية المياه ومحطات كهرباء وطرق حيث تم رصد مبلغ 280 مليون جنيه لرفع كفاءة الطرق من برنيس حتى رأس حديربة بمسافة 280كيلو متر جار إنشاء مدينة حلايب الجديدة التي ستكون أول مدينة مصرية تحصل على طاقتها من الطاقة الشمسية خاصة أنها تقع في نطاق الحزام الشمسي العالمي.

*بسبب الأوضاع التي تمر بها البلاد يوجد الكثير من حركة التنقلات الوزارية والمحافظين وينشأ عنها توقف بعض المشروعات ما موقفك من ذلك ؟ وهل سيتم التوقف عن المشروع إذا تم تغييرك ؟
تم تشكيل لحنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء ومشاركة كل الوزراء المعنيين و16وزارة مع محافظ البحر الأحمر وذلك لضمان الاستمرارية للمشروع بغض النظر عن المحافظ وتغييره، خاصة أن المخطط الاقتصادي حلايب وشلاتين بدأ من نوفمبر الماضي وكان حينها رئيس اللجنة المهندس إبراهيم محلب بتكليف من الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء السابق، والبنية التحتية له تكلفتها 764 مليون جنيه والنصف الأول منها ينتهي العمل به 30 يونيو القادم والنصف الثاني ينتهي 30 نوفمبر وسوف أحرص على استمرار هذا المشروع الضخم بغض النظر عن وجودي في المحافظة من عدمه.

*سبب استقبال محافظة البحر الأحمر لملتقي شباب الجامعات العربية السادس للبيئة، هل هو خطوة لترويج السياحة العربية في المحافظة؟
بالطبع وهو أيضا خطوة لتمكين الشباب في الإدارة واستغلال طاقاتهم بالإضافة إلى استقبال خبرات جديدة وذلك لإنشاء جيل جديد من القادة وتوطيد العلاقات المصرية العربية
Advertisements
الجريدة الرسمية