رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. وزير الري يتفقد إزالة التعديات على أملاك الدولة بالمنوفية


أكد الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى أن الوزارة قامت بالعديد من الأعمال الصناعية والمشروعات بمحافظة المنوفية تضمنت الانتهاء من إنشاء كوبرى مشاه معدنى ملاحى على بحر شبين ك 48 بتكلفة 7 ملايين جنيه وكذلك تطوير ترعة العطف واستكمال المرحلة الأولى والثانية إلى جانب الانتهاء من تكوين 233 رابطة مستخدمى مياه على المساقى بالمحافظة تغطى زمام 14295 فدانا، كما تم الانتهاء من تنفيذ 60 بئرا جوفية إنتاجية بنهايات الترع بمناطق مختلفة بالمحافظة بتكلفة 34 مليون جنيه.


وأضاف عبدالمطلب: أنه جار تنفيذ 26 بئرا إنتاجية بنهايات الترع بتكلفة 13 مليون جنيه، وكذلك تم الانتهاء من تشكيل 59 منتفعة على الآبار الجوفية وتدريب 42 لجنة منها في مجال المشاركة في إدارة تشغيل وصيانة الآبار.

كما أمر عبد المطلب بوقف بناء عدد من العمارات التي تم تشييدها على أملاك وزارة الرى بالشاطئ المواجهة لقرية فينيسيا السياحية بشبين الكوم ملك مهندسى الرى وإحالة محمود عبد الستار رئيس رابطة العاملين بالرى للتحقيق ومعرفة كيف تمت المواقفة على البناء بالمخالفة، بالإضافة إلى إزالة أحد الأسوار المشيدة بالطوب الأحمر على جانب نهر النيل أمام قرية فينيسيا السياحية بشبين الكوم خلال جولته التفقدية بالمنوفية. مشددا على أنه لن يسمح بأى مبنى مخالف على أراضى أملاك الدولة أيا كانت ملكيتها.

وأضاف عبد المطلب: أن هناك تنسيقا بين الرى ووزارة الزراعة في جميع المجالات وهناك تعاون مستمر بين الوزارتين وخاصة في زراعات الأرز وهناك تشجيع من المزارعين لتشجيعهم على زراعات الذرة بدلا من الأرز حيث إن الفدان الواحد من الأرز يستهلك كمية مياه تساوى 3 أفدنة ذرة وهناك اتجاه من الدولة لمنع تصدير الأرز لأنه يمثل تصدير للمياه والدولة في أشد الحاجة للمياه.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الموارد المائية والرى إلى محافظة المنوفية في حملة لإزالة التعديات على الرى وأملاك الدولة بمرافقة الدكتور أحمد شيرين فوزى محافظ المنوفية وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.
الجريدة الرسمية