رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.."الرقابة المالية" تتطلع لاستحداث شهادات متخصصة للعاملين بسوق المال


أكد شريف سامى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية أن "الهيئة" تتطلع لاستحداث شهادات متخصصة للعاملين بسوق المال خلال الفترة المقبلة، على غرار الشروط المفروضة لشغل الوظائف القيادية بالشركات العاملة في مجال الأوراق المالية ومنها منصب العضو المنتدب ومسئول مكافحة غسيل الأموال والمدير المالى والمراقب الداخلي.


وأشار سامى خلال استضافته بصالون "فيتو" إلى أن "الرقابة المالية" تسعى لتبنى شهادات معتمدة تكون ضمن المؤهلات المطلوبة لشغل الوظائف القيادية بالشركات العاملة في مجال الأوراق المالية ( السمسرة – إدارة المحافظ – إدارة صناديق الاستثمار – أمناء الحفظ ).

وقال: تتطلع "الرقابة المالية" لاستحداث شهادات متخصصة معتمدة للعاملين بسوق المال منها على سبيل المثال شهادة محلل مالى معتمد مع إمكانية التعاون مع المعاهد العالمية والأكاديميات المتخصصة، وكذلك التوسع في الدورات التدريبية التي يقوم بها معهد الخدمات المالية التابع "للهيئة".

وتابع: "الشهادات المتخصصة لن تكون مقصورة على العاملين بسوق المال، وإنما ستمتد كذلك للعاملين بقطاع التأمين خاصة فيما يتعلق بإدارة صناديق التأمين الخاصة، وإدارة المخاطر".

وألمح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية إلى أن معهد المديرين التابع "للهيئة" يعطى دورات متخصصة في مجال الحوكمة وإدارة الشركات منها شهادة "عضو مجلس إدارة معتمد" و" أمين سر مجلس الإدارة "، وتتضمن تلك الدورات توفير المعرفة اللازمة وتأهيل أعضاء مجالس الإدارة للقيام بدورهم على أكمل وجه.

وشدد "سامى" على حرص "الرقابة المالية" على مراعاة ظروف العاملين بسوق المال، والعمل على تأهيلهم تدريجيًا، وذلك مراعاة لخبراتهم في المقام الأول وكذلك لعدم خروجهم من سوق العمل.
الجريدة الرسمية