رئيس التحرير
عصام كامل

"واشنطن بوست": الانقسام السياسي أخطر ما يواجه السيسي وحمدين


قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية: إن السباق الرئاسي اقتصر على مرشحين "وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي والمرشح اليساري حمدين صباحي" وأمامهما تحد كبير بسبب حالة الانقسام في مصر بشأن المسار السياسي للبلاد.


ونقلت الصحيفة عن أحد الشباب الذي يدعى مصطفى ويبلغ من العمر 29 عاما كان جالسا على أحد المقاهي في القاهرة: "إننا نشعر أن النظام السياسي ميئوس منه فنحن لا نريد أن يحكمنا الجيش ولكن كبار السن يريدون الجيش أن يحكم البلاد"، وكان بجواره مجموعة من الرجال على مقربة منه وبخوه وقالوا: "نحن جميعا نريد السيسي". واتهم آخر مصطفى وزملاءه بأنهم يهددون استقرار البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن السيسي البالغ من العمر 59 عاما، يحظى بدعم شعبي كبير لدى كبار السن، ولكن الشباب يشعرون بمرارة لحملة القمع والمناخ السياسي في البلاد في ظل بقاء النشطاء السياسيين في السجون.

وأوضحت الصحيفة أن أكثر من نصف المصريين من الشباب تحت سن 25 عاما، ويهيمن على الحكومة مخضرمون متقدمون في السن وأصغر وزير هو وزير الشباب خالد عبد العزيز الذي يبلغ من العمر 55 عاما ورئيس الحكومة من عهد مبارك ولدية 65 عامًا.

وأضافت الصحيفة أن الخلاف بين الأجيال ليس أمرا مطلقا فهناك الكثير من الشباب يؤيدون السيسي ونظام الجيش الحالي وبعض كبار السن يعارضون الحملات الأمنية لكن عندما تم الاستفتاء على الدستور كان نسبة الناخبين للشباب الأقل من 30 عاما تمثل ربع الناخبين، مما يشير لشعور الشباب باللامبالاة بعد ثلاث سنوات من الاضطراب.

واستعرضت الصحيفة أقوال بعض الشباب التي تعبر عن اليأس وعدم تغير الوضع ورؤيتهم أن كبار السن يريدون أن يفرضوا واقعا محتوما.

الجريدة الرسمية