رئيس التحرير
عصام كامل

شم النسيم في المحافظات «شكل تاني».. إقبال متزايد على الحدائق والمنتزهات.. وإجراءات أمنية مكثفة.. شواطئ الإسكندرية وسيناء لها طابع خاص.. الفرحة بين المواطنين والأطفال.. وحالتا تحرش في الغردقة


احتفل المصريون، اليوم الاثنين، بعيد شم النسيم، وسط أجواء من الفرحة عقب فترات اتسمت بعدم الاستقرار السياسي.

وشهدت محافظات الجمهورية توافد مئات الآلاف إلى المنتزهات والحدائق للاحتفال، وسط إجراءات أمنية مشددة، لمنع أية أعمال من شأنها تعكير صفو الاحتفال.


وفي القليوبية، توافد المئات من أهالي المحافظة إلى مدينة القناطر الخيرية للاحتفال بالعيد لما لها من جو ساحر وجذاب خلال فصل الربيع، كما توافد العشرات من أهالي الشرقية إلى الحدائق العامة، وسط تواجد أمني، ودفع وزارة الصحة بـ"40 سيارة إسعاف" بجميع المراكز، تحسبًا لأية إصابات.

أما محافظة الغربية فقد استقبلت حدائقها ومنتزهاتها المواطنين للاحتفال بشم النسيم بمدينة طنطا، وافترشت الأسر الأرض وتناولت البيض الملون، بينما توجه آخرون للنوادي التابعة للهيئات المختلفة في الوقت الذي فضل طرف ثالث الذهاب إلى دور السينما.

وتوافد أهالي قنا إلى الحدائق وكورنيش النيل، فيما رفعت مستشفيات وزارة الصحة حالة الاستعداد، تحسبا لحدوث حالات تسمم بسبب تناول الفسيخ.

وأقبل الأطفال على الملاهى بالقرب من كورنيش النيل وهي نفس الأجواء التي سادت محافظات أخرى كالبحيرة والسويس.

شاطي وحيد لـلفقراء في الغردقة
أما أهالي الغردقة فقد أقبلوا على الاحتفال على شواطئ البحر الأحمر خاصة النادي الاجتماعي الذي كان المكان الوحيد المناسب للفقراء، باعتباره ملكية عامة، بعد أن تم تأجير جميع الشواطئ في المدينة السياحية.

وسادت أجواء احتفالية، اليوم الاثنين، ولم يعكر صفوها سوى وقوع مشاجرة بين مجموعة من الشباب وأسرة، بسبب تحرش الشباب بفتاة.. وتمكنت قوات الأمن بالبحر الأحمر من السيطرة على الموقف، لكن مجموعة الشباب فرت هاربة.

كما توافد المواطنون والزائرون إلى شواطئ محافظة شمال سيناء، فقد شهدت شواطئ الريسة و"أبو صقل" والبحر والمساعيد بالعريش والرواق ورمانة وبالوظة ببئر العبد، إقبالا متزايدا من أهالي المحافظة، فيما رفعت الأجهزة الأمنية وقطاع الصحة درجة الاستعدادات بتمركز سيارات الشرطة والنجدة والإسعاف أمام الشواطئ العامة، للتصدي للظواهر السلبية والتدخل السريع.

وفي الدقهلية فقد أعلنت مديرية الصحة حالة الطوارئ والاستنفار القصوى داخل المستشفيات مع إلغاء الإجازات للعاملين والأطباء تحسبا لأي طارئ جراء الاحتفالات حيث تم الدفع بـ20 سيارة إسعاف بالمنصورة و10 أخرى بالمراكز و5 بمصيف جمصة الساحلى.

أما محافظة دمياط فقد شهدت إقبالا متوسطًا في الساعات الأولى من الصباح، فيما شهدت محال الفسيخ والرنجة بشارع الصعيدي ازدحاما كبيرا وسط تكثيف أمني كبير أمام مركز شرطة دمياط.

تحرش بسوهاج
وتلقت غرفة العمليات بمديرية أمن سوهاج، بلاغا صباح اليوم الاثنين، عن وقوع أول حالة تحرش خلال الاحتفال بعيد شم النسيم.

ووقع الحادث أمام جزيرة قرمان بالمحافظة، وارتكبه شاب يدعى "جمال. م" 33 عاما، حيث "عاكس" فتاة تبلغ من العمر 19 عامًا.

وتم إبلاغ أمن الجزيرة، وتدخل مواطنون لإنهاء الموقف قبل أن يتم تحرير محضر بالواقعة.
الجريدة الرسمية