رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الصحة يلتقي بالجمعية المصرية للصم والبكم


التقى الدكتور عادل عدوى - وزير الصحة والسكان - بوفد الجمعية المصرية للصم والبكم، مساء أمس الأحد؛ وذلك للاستماع إلى مطالبهم وتحديد احتياجاتهم والتعرف على المشكلات التي يواجهونها.


وأكد عدوى في تصريحات صحفية له اليوم الإثنين، أن أولوياته المهنية الالتقاء بذوى الاحتياجات الخاصة في المجتمع، وأن الهدف الأساسي الذي تسعى وزارة الصحة إليه توفير كافة أساليب الدعم التي تؤهلهم للانخراط في المجتمع بشكل طبيعى مع تأهيلهم للعمل والإنتاج نظرًا لما يمتلكونه من مهارات وقدرات إبداعية.

وأشار إلى أن وزارة الصحة بصدد رسم سياسات صحية بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تهدف إلى معرفة أسباب ضعف السمع، تحديد خريطة للمرض، الاكتشاف المبكر للمرض ووسائل الوقاية منه، توفير السماعات الطبية، تحديد الفئات التي تحتاج رعاية صحية، المتابعة الدورية والتقييم، بالإضافة إلى عمل مسح شامل لتحديد العدد الحقيقي لضعاف السمع ومن ثم تحديد الاعتماد المالى اللازم.

وأضاف أن الدولة تهدف إلى زيادة دعم عمليات زراعة القوقعة وزيادة المراكز والأطقم الطبية ووضع نظام لمتابعة من تم عمل عمليات لهم لإعادة تقييمها.

وأثار الوفد بعض المشكلات التي يتعرض لها ذوو الاحتياجات السمعية الخاصة نتيجة لعملية زراعة القوقعة والآلام المترتبة على استخدام سماعة الأذن، بالإضافة إلى الشكوى من نظام توقيع الكشف الطبى للحصول على رخصة قيادة.

وأكد الوزير أنه سيتم تشكيل لجنة فنية لوضع بروتوكول موحد لمراكز زرع القوقعة لفحص وتقييم مدى كفائة هذه المراكز في أداء الخدمة والمتابعة الدورية لها.

كما ثمن الوزير المطالب الإنسانية لأعضاء الوفد ووعد بدراسة وضع بروتوكول يحترم ذوى الاحتياجات الخاصة من ضعاف السمع يتضمن وجود مترجم أثناء توقيع الكشف الطبى خصوصًا عند استخراج رخصة قيادة بالمجالس الطبية المتخصصة، وتذليل العقبات أمام الحالات التي تواجه إهمال طبى بالمراكز الطبية.
Advertisements
الجريدة الرسمية