رئيس التحرير
عصام كامل

"العلاج بالخلايا الجذعية" في ندوة بصيدلة أسيوط


ينظم قسم الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة بنين جامعة الأزهر بأسيوط غدا الثلاثاء، لقاء علميا بعنوان (الخلايا الجذعية من الأسطورة إلى الحقيقة وطرق استخدامها في علاج الأمراض)، تحت رعاية الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر- والدكتور أسامة العبد رئيس الجامعة، والدكتور محمد عبد الشافي نائب رئيس الجامعة لشئون الوجه القبلي، والدكتور رمضان عبد الله حميدة عميد كلية الصيدلة جامعة الأزهر بأسيوط، والدكتور محمد أنور رئيس قسم الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة جامعة الأزهر بأسيوط.


وقالت الدكتورة أماني أسامة أستاذ الكيمياء الحيوية الطبية بكلية طب أسيوط، أن اللقاء سيحاضر فيه العالم الأزهري الدكتور سيد بكري أحمد عبد اللطيف استشاري فصل وزراعة الخلايا الجذعية وأستاذ مساعد البيولوجي التجريبي بكلية العلوم بنين جامعة الأزهر بالقاهرة ومدير مركز الهندسة الوراثية الأسبق.

من جانبه، أكد الدكتور سيد بكري أن العلاج بالخلايا الجذعية يعد ثورة في عالم الطب، مشيرًا إلى أنه ليس حلمًا أو افتراضًا من وحي وخيال العلماء.

وأكد بكري على أن العلاج بالخلايا الجذعية حقيقة علمية تطبيقية من خلالها تم إنماء مثانة كاملة النمو، وتم تطوير أول طابعة حيوية ثلاثية الأبعاد لإنتاج الأنسجة والأعضاء البشرية، ونجح من خلال العلاج بالخلايا الجذعية جراح القلب العالمي الدكتور مجدي يعقوب في تطوير صمام قلب من الخلايا الجذعية، مما يعدُّ إنجازًا فريدًا من نوعه في العالم.

وتابع: كما نجح أيضا أطباء في علاج سرطان الدم لحالات لم تستجب للعلاج الكيميائي التقليدي، كما نجح أيضا فريق أمريكي في علاج فقدان البصر لست حالات فقدت البصر.

وأوضح الدكتور سيد بكري أن ذلك يأتي انطلاقًا من عالمية رسالة الأزهر الشريف وتزامنًا مع مبادرات الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر- بنهضة مؤسسة الأزهر الشريف التي تجمع في مناهجها الدراسية بين علوم الدين وعلوم الدنيا مما يعد انفردًا للأزهر الشريف جامعًا وجامعة.

وأشار بكري إلى أن هذا اللقاء العلمي الذي سوف يتم تطبيقه على أرض الواقع من خلال وحدة العلاج بالخلايا الجذعية التي تمت الموافقة على إنشائها بجامعة الأزهر لتكون النواة الحقيقة لإنشاء مركز كبير لعلاج كافة الأمراض بالخلايا الجزعية مستقبلا والاستغناء عن الطب التقليدي في كافة تخصصات الطب مثل الرمد والسكر والالتهاب الكبدي الفيروسي، وغير ذلك من مختلف التخصصات.

كما أوضح بكري أن جامعة الأزهر لم تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا التقدم العلمي المذهل، مشيرًا إلى أن بوصلة البحث العلمي داخل كليات طب الأزهر والمراكز البحثية ومنها مركز الدراسات السكانية برئاسة الدكتور جمال أبو السرور (والذي حاز على جائزة أفضل مركز بحثي على مستوى العالم من الأمم المتحدة في نيويورك العام الماضي 2013م) قد اتجهت صوب هذا المجال العلمي الجديد حيث تم علاج بعض حالات العقم التي فشل علاجها بالطرق التقليدية على يد الدكتور تيمور خليفة الأستاذ بكلية طب الأزهر بنين بالقاهرة، وذلك بمركز الدراسات السكانية.

وتابع: كما تم علاج بعض حالات العمى على يد الدكتور عبد الحكيم صفوت المدرس المساعد بقسم الرمد بطب بنين الأزهر من خلال الخلايا الجذعية.

وأعلن بكري أنه بصدد بروتوكول تعاون مع معهد السمع والكلام برئاسة الدكتور محمد حسني عبد العليم للإعداد لمشروع قومي للقضاء على الصمم في مصر والعالم العربي.

يشارك في الندوة العديد من أساتذة الطب والصيدلة والعلوم وطب الأسنان في مختلف جامعات الصعيد.
الجريدة الرسمية