رئيس التحرير
عصام كامل

آية حسني: تخلصي من مشكلة رائحة "الفسيخ" في شم النسيم


يحتفل المصريون اليوم بشم النسيم، لتختلف وسائل البهجة والتعبير عن الانطلاق، بينما يقبل أغلبهم على تناول الأغذية التي اعتاد عليها الأجداد ممثلة في الفسيخ والرنجة والسردين، وبعد تناول وجبة الطعام يتبقى التخلص من رائحة الفسيخ في المنزل واليدين.


تنصح آية حسني - خبيرة الطهي الصحي - عند شوي الرنجة وحتى لا تنبعث منها رائحة قوية مزعجة، أن تقومي بلفها بورق ألومنيوم، وتضعيها في صينية، ثم أدخليها الفرن لمدة ربع ساعة أو 20، حتى تنزع جلدتها وتنضج.

يفضل استخدام البخور بعد تناول الفسيخ والرنجة، لما له من خاصية طبيعية في امتصاص الروائح غير المرغوب فيها وتعطير الهواء بطريقة طبيعية، ويفضل أن يوضع البخور بعيدا عن مكان الجلوس خاصة لمرضى الحساسية.

وتنصح بالاحتفاظ بقشر الليمون بعد استخدامه في تتبيل الرنجة والفسيخ، بحيث تقومي بتدليك يديك به بعد تناول الطعام للتخلص من الرائحة المزعجة.

كما يمكنك فرك اليدين بتفل القهوة التركي، أو قطرات من زيت النعناع أو اللافندر والورد القرنفل، لتتخلص من الرائحة المزعجة، مع مضغ ورق النعناع الطازج والقرنفل.

أما السردين فيفضل تناوله مشوى، فقومي بنزع الشوك والرأس ورتبيه في صينية مدهونة ورشي عليه قليل من الملح الخشن، ثم ندخله الفرن وبعد الشوي ننزع القشرة ويؤكل ساخنا مع الليمون.
الجريدة الرسمية