رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تونس تطلق حوارا وطنيا بين الخصوم السياسيين في ليبيا


أعلنت تونس الأحد أنها بدأت جهودا لإطلاق حوار وطني بين الخصوم السياسيين في ليبيا في مسعى لإنهاء الأزمة التي تهز البلاد مع تزايد تهديد الميليشيات المسلحة منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.


واستقال رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني الأسبوع الماضي بعد أقل من شهر من تعيينه في المنصب قائلا إن مسلحين حاولوا مهاجمة عائلته.

ويتعين على المؤتمر الوطني العام (البرلمان) أن يختار رئيسا جديد للوزراء. ولا يتمتع المجلس بشعبية بين الليبيين الذين يرون أنه فشل في تحقيق الانتقال الديمقراطي وتنحصر اختياراته بين الأحزاب الإسلامية والقومية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التونسية مختار الشواشي "تونس بدأت مساع لإطلاق حوار وطني ليبي يضم كل الأطراف لإيجاد حل سلمي وتوافقي للأزمة واستتباب الأمن وتجنب الانزلاق إلى وضع أسوأ".

وأضاف أن المبادرة حظيت بتأييد الحكومة الليبية وعدة سفراء أجانب في تونس التقاهم وزير الخارجية التونسي منجي الحامدي من بينهم السفير المصري والسعودي والأمريكي والجزائري.

ولم تعلن تونس عن أي موعد لانطلاق هذا الحوار المفترض. ولايعرف إن كان المسئولون التونسيون بدءوا فعلا اتصالات بالفرقاء السياسيين في ليبيا أو ما هي الخطوات المقبلة التي تعتزم تونس القيام بها.

ولكنها قالت إنها تقترح أن يكون الحوار تحت إشراف الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي مشيرة إلى أن الحوار سيجنب تونس تداعيات الأزمة في جارتها ليبيا.
Advertisements
الجريدة الرسمية