رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محافظ الشرقية: التاريخ سيشهد على إنجازاتي


  • أكره السلطة لأنها تؤدى إلى التعاسة وتقييد الحريات
  • عملى كأستاذ جامعي أهم من عملى كمحافظ
  • سألتزم بالحيادية تجاه مرشحى الرئاسة 
  • لي ميول شخصية تجاه مرشح بعينه ولن أفصح عنه 
  • موقف محافظ الوادي الجديد تجاه الحكومة يستحق التقدير 
  • المحافظة من أعلى معدلات القبض على العناصر الإجرامية والإرهابية 
  • تغيير مجلس إدارة مستشفى ديرب نجم بعد واقعة الطفل محمد وائل 
  • الناس في الشرقية "عايزة حد صاحي وما يغفلش عنهم لحظة" 
  • مواسير الصرف الصحي قديمة ومتهالكة وتم وضع خطة لاستبدالها 
  • لن نتمكن من حل مشكلة اختلاط مياه الصرف والشرب قبل 5 سنوات 
  • إعادة تأهيل جميع طرق ومداخل مدينة الزقازيق 
  • تخصيص 1500 فدان لإنشاء مدينة الزقازيق الجديدة 


بعد مرور ثمانية أشهر على تولي الدكتور سعيد عبدالعزيز عثمان، منصب محافظ الشرقية، بعد الإطاحة بالإخواني المستشار حسن النجار ونائبه عزت بدوي، وبالرغم من نشاطاته وجولاته المفاجئة ليلا نهارا لم يشعر المواطن الشرقاوي بالتغيير مما جعلنا نطرق بابه ونطرح عليه تساؤلات الشارع.

والدكتور سعيد عبد العزيز عثمان، من مواليد عام 1958، بمحافظة البحيرة، نشأ في بلد ريفي في أسرة متوسطة الحال، وتقلد العديد من المناصب داخل الجامعات أهمها، عميد كلية تجارة جامعة إسكندرية الأسبق، والمشرف على تطبيق الخطة الإستراتيجية داخل جامعة الإسكندرية، وعميد كلية التجارة جامعة بيروت 5 سنوات، وصاحب خبرة تدريبية في مجال التخطيط الإستراتيجي، ودراسة الجدوى والخدمات العامة.
وإلى تفاصيل الحوار:


*ماذا قدمت لمحافظة الشرقية بعد مرور ثمانية أشهر على تعيينك محافظا لها؟
سوف يشهد التاريخ على ما أنجزته في محافظة الشرقية منذ بدء عملي بها وعلي الخطوط العريضة والإستراتيجية التي وضعتها للمحافظة لمدة 10 سنوات من 2014:2024 حتى يكمل المسيرة من يأتي بعدي.

*وهل لا زلت عند رأيك بأن عملك كأستاذ جامعي أهم من عملك كمحافظ ؟
نعم عند رأيي، لأن السلطة عبء ومسئولية تؤدي إلى أرق في تحملها وأكره السلطة ومسئولياتها لأنها جزء من تعاسة الشخص وتقييد شديد لحرياته وعملي كأستاذ جامعي أهم بكثير من منصبي الحالي وأنا مازلت ألقي محاضرات لطلابي بجامعة الإسكندرية لأن سعادتي الحقيقية في ممارسة عملي كأستاذ جامعي وسط طلابي. 

*الدكتور سعيد عبدالعزيز المواطن وليس المحافظ، لصالح من سوف يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية؟
سوف التزم بالحيادية تجاه المرشحين لأني مسئول عن كافة طوائف الشعب الشرقاوي مسلم مسيحي وإن كان لي ميول شخصية تجاه مرشح بعينه لا أفصح عنه لأن من وجهة نظري الخاصة إفصاح المسئول عن ميوله تلك الفترة وفي ذلك التوقيت يعتبر نوعا من التحيز غير المباشر ولكن سوف أراعي أن أكون أمينا مع نفسي ومع الوطن في اختياري.

*ما رأيك في موقف اللواء محمود خليفة محافظ الوادي الجديد تجاه الحكومة ؟
موقف لرجل شجاع تقدم باستقالته لعدم إحراج الحكومة ويستحق كل الشكر والتقدير. 

*ماهي الإجراءات التي تم اتخاذها تجاه الإهمال الذي حدث بمدرسة الطفلة هايدي؟
تم اتخاذ إجراءات فورية تجاه عامل المدرسة وفتح تحقيق مع كل من ثبت أنه أهمل في حقها وقضية الطفلة هايدي قضية عامة تدخل فيها جزء من الخطأ البشري غير المقصود ولكن شجاعة العامل وقيامه بنقل الطفله إلى أقرب مستشفى محاولا إنقاذها تحسب له، ويوجد إهمال جسيم أكثر بكثير مما حدث للطفلة هايدي ولكن أنا والإعلام لم نعلم عنه شيىء

*ماذا عن الوضع الأمني بالمحافظة ؟
محافظة الشرقية من أعلى معدلات القبض على العناصر الإجرامية والإرهابية وتم الاهتمام بالجرائم الجنائية منذ 15 يوما بعد أن كان كل التركيز على الجانب السياسي.

*المستشفيات بالشرقية تعاني الكثير من الإهمال كان آخرها واقعة الطفل محمد وائل؟
بالفعل قطاع الصحة من القطاعات المهمة والتي تحتاج إلى مجهود كبير جدا لتحسينها وأحرص على الاجتماعات بمديري المستشفيات بشكل مستمر والقيام بجولات مفاجئة للمستشفيات صباحا ومساء للوقوف على مدى الخدمة المقدمة للمواطنين وقمت بإيقاف طبيبين أنف وأذن وطبيب تخدير وإعفاء مجلس الإدارة بالكامل وتشكيل مجلس إدارة جديد بمستشفي ديرب نجم بعد واقعة الطفل محمد وائل ومتابعة حالته وعلاجه على نفقة الدولة. 

*بعض المواطنين يفسر جولات سيادتكم المستمرة بالمراكز والشوارع بشكل مفاجئ بأنها تستهدف الشو الإعلامي؟
لست أبغي سوي رضاء الله عز وجل، فالمولى عز وجل يساند من يعملون ومن يبتكرون ومن يسعون في الأرض، والغرض من جولاتي الصباحية والليلية هو مفاجئة المسئولين والاطمئنان على الخدمات المقدمة للمواطنين ومعاقبة من يقصر ومكافأة من يستحق، لأن محافظة الشرقية الناس "عايزة حد صاحي على طول مايغفلش عنهم لحظة" وإن كانت جولاتي الغرض منها الشو الإعلامي سوف أسأل على ذلك أمام الله يوم القيامة لأن اللعب بأرواح الناس أخطر من اللعب بالنار، البلد في حاجة إلى التفكير المنظم المدروس والتنفيذ الواثق بأياد قوية وليس بأياد مرتعشة لا تستطيع اتخاذ أي قرار.

*متى ستنتهي أزمة اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب؟
بالفعل المحافظة تعاني من اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب وخاصة أن مواسير الصرف الصحي قديمة ومتهالكة وتم وضع خطة لاستبدالها بمواسير حديثة ولكن لم نتمكن من ذلك قبل 5 سنوات. 

*وماذا عن رصف وترميم الطرق بالمحافظة ؟
حصلت على موافقة من مجلس الوزراء ووزارة التخطيط بدعم المحافظة لإنشاء حارتين متوازيتين لنفق أبوالريش بمدينة الزقازيق، التي تعتبر منطقة اختناق مروري بمدخل العاصمة، وإنشاء كوبري بمنطقة مستشفى الصدر بمدينة الزقازيق بتكلفة 45 مليونا لحل مشكلة المرور، لإيقاف نزيف الأسفلت الذي يتكرر على ذلك الطريق باستمرار وسيتم البدء فيه الأسبوع القادم، كما حصلت أيضا على موافقة لإنشاء كوبري مزلقان شرويدة ويبدأ العمل فيه أول يوليو القادم ليخدم طلاب الجامعة والقادم من محافظة الدقهلية وخارج مدينة الزقازيق. 

كما حصلت على موافقة من وزارة التنمية المحلية بإعادة تأهيل جميع طرق مدينة الزقازيق بالإضافة إلى جميع المداخل الخاصة وجار العمل الآن في شارع الجلاء لإعادة تأهيل الجزيرة الوسطى تمهيدا لتوسعة الشارع وخلق محاور مرورية جديدة تعمل على فك أزمة المرور الموجودة بمدينة الزقازيق.

وتجديد وتجميل وتوسيع كوبري المحافظة الذي يقع أمام ديوان عام المحافظة كما يجري تطوير المنطقة التي تقع حول الكوبري واختيار شكل جمالي من أساتذة كلية الهندسة يشبه إلى حد ما بكوبري استانلي بمحافظة الإسكندرية.
 
*ماذا بشأن ارتفاع نسبة التعديات على حرم ضفاف النيل بالشرقية؟
أصدرت قرارا بالتعاون مع وزارة الري لإزالة كافة التعديات الواقعة على حرم نهر بحر مويس ابتداء من القناطر ال9 الموجودة بمنطقة القيثرية بجوار سجن الزقازيق العمومي وحتى الجامعة.

*وأخيرا ماذا عن أحلامك التي تأمل تحقيقها في المحافظة منذ أن أتيت إليها ؟
إنشاء قرية للفروسية تحيي المهرجان الذي كانت تحييه المحافظة لمدة 19 عاما، وإنشاء مدينة الزقازيق الجديدة التي تم تخصيص 1500 فدان لإنشائها وأطمع بأن يسمي كل حي بها بكل دولة وقفت تجاه مصر وقت الشدة وتخصيص عدد من الوحدات للشباب.
Advertisements
الجريدة الرسمية