رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حجاج: إدارة القطاع الخاص للمياه تهديد للأمن القومي


رفض الدكتور رضا حجاج أستاذ التخطيط العمراني بجامعة القاهرة إسناد إدارة وصيانة محطة مياه القاهرة الجديدة للقطاع الخاص، مؤكدا على أن هذه الخطوة عودة للخصخصة لقطاع حيوي مثل المياه، ويمثل تهديدا للأمن القومي المصري.


وقال حجاج في تصريحات خاصة لـ"فيتو" إن هذه الخطوة خطيرة للغاية وليس لها مبرر والدولة التي مسها الجنون هي التي تقوم بخصخصة المياه، متسائلا عن الجهة الرقابية التي ستراقب عمل شركة القطاع الخاص، لافتا إلى أن شركات القطاع الخاص هدفها الربح في المقام الأول، وبالتالي ستعمل على رفع أسعار المياه وتحقق أرباحا على حساب المواطن والاقتصاد المصري.

وأضاف أننا نكرر التجربة الفاشلة في الاستعانة بشركات أجنبية لجمع القمامة ولكن مع الفارق، مؤكدا على أن هناك عودة لنظام مبارك.

يذكر أن المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي كشف عن طرح مناقصة لإدارة وتشغيل وصيانة محطة مياه القاهرة الجديدة لشركات القطاع الخاص، مؤكدا على أن الجهاز التنظيمى للمياه سوف يستعين بشركة خاصة لإدارة وتشغيل المحطة وأن دور الشركة القابضة سيقتصر فقط على الإشراف.

وتقدر الطاقة الإجمالية لمشروع محطة مياه القاهرة الجديدة بمليونى متر مكعب يوميا، بينما المرحلة الأولى التي ستدخل الخدمة قريبا تبلغ طاقتها 500 ألف م3 يوميا، من المقرر أن تخدم نحو مليونى مواطن، وستسهم في تنمية نحو 35 ألف فدان بمدينة القاهرة الجديدة، أي ما يعادل ثلث مساحة المدينة تقريبا.
Advertisements
الجريدة الرسمية