رئيس التحرير
عصام كامل

احذري هذه الأغذية تصيب طفلك بالنشاط الزائد


يلعب الغذاء الذي يتناوله الطفل دورا كبيرا في إصابته بالنشاط الزائد وفرط الحركة، مما يؤدي إلى شكوى عديد من الأمهات ولكنها دون أن تدرك الأسباب التي تؤدى إلى شقاوة الأطفال، وأهمها الغذاء الذي يتناوله.


يوضح الدكتور خالد المنياوي -أستاذ ورئيس قسم صحة الطفل بالمركز القومى للبحوث- أن لبعض الأغذية دورا فعالا في زديادة شقاوة الأطفال في المنازل والعصبية وسرعة الانفعال.

ومن أهم هذه الأغذية الدهون كالسمن والزبد، خاصة أن هذه الأغذية التي تحتوى على نسب عالية من الدهون والزيوت هي ما يطلق عليها بالأغذية السريعة ( Fast Food ) والتي لها دور في إصابة الطفل بهذا الاضطراب السلوكى النفسى.

الإفراط في تناول المواد الكربوهيدراتية " كالسكريات والنشويات والبطاطس والبطاطا والمعجنات والفطائر" لها تأثير فى زيادة الطاقة التي تزود بها الجسم مما يساعد على زيادة النشاط بصورة ملحوظة.

ويوضح "د.خالد" أن الشيكولاتة والأغذية والمشروبات التي تحتوى على مادة الكافيين كالتي توجد في بعض أنواع المياه الغازية والشاى والقهوة وأغذية الأطفال المغلفة مثل المصاصات والحلوى تصيب الطفل بعدة مشكلات صحية وتجعله شديد التوتر والقلق نتيجة أنه لا يأخذ القسط الكافي من النوم.

كما أن نقص بعض العناصر الغذائية مثل النحاس والماغنيسيوم في وجبة الطفل الغذائية تؤدى إلى نفس الحالة من الشقاوة الزائدة عند الطفل، ويكون لهم تأثير ملحوظ فى التذكر والقدرة على التعلم وضعف التحصيل الدراسى للطفل ومما لة تأثير مباشر فى الحالة المزاجية للطفل.

وينصح "د.خالد" بتناول الأسماك التي تحتوى على بعض الأحماض الدهنية المهمة للطفل، خاصة أسماك التونة والتي لها تأثير جيد في تحسن حالات التعثر الدراسى وحالات النشاط الانفعالى الزائد عند الأطفال.
الجريدة الرسمية