رئيس التحرير
عصام كامل

مكتبة الإسكندرية تبدأ في تنفيذ برنامج دعم التنوع الثقافي والابتكار


بدأت مكتبة الإسكندرية، اليوم الأحد، في تنفيذ الأنشطة الخاصة ببرنامج دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر الممول من المفوضية الأوربية بقيمة تصل إلى مليون يورو.


ويهدُف البرنامج إلى دعم وتعزيز الإبداع والتنوع الثقافي في مصر، ووقعت الاتفاقية بين مكتبة الإسكندرية والاتحاد الأوربي في ديسمبر الماضي في بيت السناري بالسيدة زينب بالقاهرة، والذي تديره مكتبة الإسكندرية في الوقت الحالي، وكونت المكتبة، عقب توقيع الاتفاقية، فريقا من الخبراء والمتخصصين للعمل على تنفيذ البرنامج الذي ستكون مدته عامان.

ويوفر البرنامج التمويل للعديد من الأنشطة منها المناظرات الثقافية، ومبادرة "الفن في الصف الدراسي" المصممة لطلاب المدارس، وحصر لمواقع الصناعات الثقافية في جميع محافظات مصر، وإحياء وتعزيز النشاطات الثقافية والفنية في منطقة كوم الدكة بالإسكندرية وبيت السناري بالقاهرة.

كما يتضمن البرنامج مبادرة "الشمال والجنوب"، التي ستشمل تدريب الشباب على خمسة أشكال من الفنون (الرسم، وكتابة القصص، والتصوير، والتصميم الجرافيكي، وصناعة الأفلام الوثائقية).

ويختتم البرنامج بمؤتمر رفيع المستوى يستمر لمدة ثلاثة أيام هدفه إلقاء الضوء على المقالات والدراسات البحثية المتعلقة بالسياسة الثقافية في مصر.

وسيشمل المؤتمر أيضًا معرضا لأعمال المشتركين وعرضا لمنتجات ونشاطات القائمين على الحركة الثقافية، وتعد مكتبة الإسكندرية فيلما وثائقيا يسرد البرنامج ونتائجه وآثاره على التطور والتنوع الثقافي في مصر.
الجريدة الرسمية