رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"واشنطن بوست": استراليا تكسر هيمنة قطر على الغاز الطبيعي المُسال


تمتلك قطر أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي المسال وأكبر ميناء لتصديره في العالم، لتنتج ما يقرب من ثلث صادرات العالم من الغاز المسال، ويجعل هذا المصدر الدوحة ضمن أغنى الدول العالمية حيث يبلغ الدخل السنوي للفرد الواحد بقطر نحو 101 ألف دولار، وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي.


ومن جانبها، أوضحت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن أكبر تهديد لثروة قطر الهائلة هو المنافسة وظهور دول أخرى تتحدى هيمنتها على الغاز الطبيعي المسال.

وقالت الصحيفة: إن استراليا تعمل على بناء محطات إسالة للغاز الطبيعي من شأنها أن تزيد من قدرتها السنوية على إنتاج الغاز الطبيعي المسال بمعدل ثلاثة أضعاف لتصنع نحو 85 مليون طن بحلول عام 2018، متجاوزة "قطر"، وفقا لبيانات جمعتها مؤسسة "بلومبرج".

ولفتت الصحيفة إلى أن المنتجين الأمريكيين وقّعوا عقودا لتوريد الغاز الطبيعي المسال لمشترين آسيويين، بما في ذلك الهند وكوريا، بأسعار أقل مما تطلبه قطر، مما يعني كسر هيمنة الدوحة على سوق الغاز المسال، وسط خطط كندية وروسية لبناء محطات لتصدير الغاز الطبيعي المسال.

وأشارت إلى أن قطر بدأت تواجه بالفعل انخفاض حصتها في السوق واحتمال انخفاض الأسعار في الوقت الذي تنفق فيه الدول مئات الملايين من الدولارات على البنية التحتية استعدادا لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022.
Advertisements
الجريدة الرسمية