رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأوربي يحذر من أزمة غاز في أوربا بسبب الأزمة الأوكرانية


حذر جونتر اوتينجر المفوض الأوربي لشئون الطاقة من تداعيات محتملة تتعلق بإمدادات الغاز في أوربا على خلفية الأزمة الأوكرانية الراهنة.

وقال اوتينجر في مقابلة مع صحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية التي تصدر غدا الأحد أن الأمر يتعلق الآن بـ"تجنب حدوث أزمة غاز وضمان أمن إمداداته خلال الشتاء المقبل"، مشيرا إلى خطر توقف روسيا عن إمداد أوكرانيا بالغاز في حال عدم قدرة كييف على سداد حسابات غاز مفتوحة بقيمة تزيد عن ملياري دولار".

وتابع قائلا: "ولأن أوكرانيا هي أهم البلدان التي يعبر منها الغاز الروسي إلى أوربا فإن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى عملية صعبة خارج السيطرة"، وطالب زعماء الاتحاد الأوربي برسم إستراتيجية للطاقة في أوربا بالنسبة للعقود المقبلة.

أعرب أوتينجر عن معارضته لتقليص ارتباطات الغاز مع روسيا خلال السنوات المقبلة أو حتى قطعها قائلا إن "الشركاء الروس راغبون في التوريد" لكن لابد من الاستمرار في "إستراتيجية التنويع"، مشيرا إلى أن النرويج والجزائر تعتبران من الدول المهمة الموردة للغاز.

ومن ناحية أخرى أعرب المفوض الاوربي لشئون الطاقة عن اعتقاده بأن نسبة إنتاج الكهرباء من مفاعلات الطاقة النووية ستبقى في أوربا عند 25% على مدى عقود أخرى، مضيفا أن الطاقة النووية ستظل تلعب دورا رائدا في الطاقة بأوربا على مدى الفترة المقبلة.
الجريدة الرسمية